البدايه التسجيل

إهداءات الأعضاء

آخر المواضيع

 



نبضات أعجبتني ღ.. للخواطر والقصائد المنقولة ..ღ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 17-04-2008, 10:13 PM   رقم المشاركة:1
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

Rose1

القدس في الشعر العربي


لم تحظَ مدينة من المدن في التاريخ العربي بما حظيت به مدينة القدس من اهتمام سياسي واستراتيجي وتاريخي وأدبي. وذلك نظراً لمكانة المدينة المقدسة على الصعيد الديني (يتوجه إليها أكثر من ثلث سكان المعمورة) والحضاري والثقافي والتاريخي و..و..
ولا يعني الحديث عن القدس هنا اختزال الصراع مع العدو الصهيوني على مدينة، مهما بلغت قدسيتها، ولا اختصار مساحة هذا الصراع، بقدر ما هو تكثيف له في رمز من الرموز النادرة في التاريخ والثقافة والسياسة والحضارة.. رمز نعني به كل الحدود والوجود، وكل ما بين البحر والنهر والبحيرة ومن رأس الناقورة في شمالها إلى أقصى زاوية في جنوبها عند قرية أم الرشرش، بما تضم هذه الحدود من مساجد وكنائس ومقدسات..
كما أن الحديث هنا ليس عن القدس ومكانتها وتأثيرها في الشعر العربي، فهي لم تحدث فنوناً جديدة (كالموشح في الأندلس) ولا أغراضاً جديدة (كالمديح والهجاء والفخر والاعتذار والنسيب..)، ولكنها أحدثت تطويراً مهماً وبارزاً في أحد أغراض الشعر، وهو شعر الحنين (الذي أبدعه شعراء الأندلس) الذي أثرته إثراء واضحاً فطعّمته ودمجته بشعر الاستنهاض.
ولكن الحديث هنا هو كيف تناول العرب موضوع القدس في قصائدهم، وماذا شكلت بالنسبة لهم هذه المدينة في أغراض الشعر وكيف تطور تناولها في الشعر مع تطور الأحداث.
بالإضافة إلى الدلالات والإشارات والإرث الذي تكتنزه القدس مما يعني زخماً للمعاني والتخيل الفني، وما تحمله من مكانة وأهمية في قلب ووجدان القارئ، مما يفتح الطريق أمام الكاتب إلى قلوب القراء، فإن الملاحظ، لفظياً، أن استخدام كلمة ((القدس)) يسْهُل على الشعراء لأكثر من سبب. منها أن الكلمة تستخدم بصيغتي المذكر والمؤنث، كما أن الجرس اللفظي – لمن يعرف تفعيلات بحور الشعر الخليلية- من أسهل وأفضل ما يحصل عليه شاعر (حركة سكون حركة سكون - /5/5). هذا بالإشارة – في رأيي المتواضع- إلى أن الاستخدام المباشر والصريح يضعف ولا يقوي الشعر، فلا نحبذ استخدام اللفظ مباشرة، بل الرمز له بما يدفع القارئ لاستِكْناه المعاني الكامنة في ثنايا الرموز.
ودراستنا التالية حول تناول القدس في الشعر العربي تنقسم إلى أربعة أقسام، يتحدث القسم الأول عن دوافع الشعراء في قصائدهم المقدسية، والثانية عن القدس وتناولها في التقسيم الزمني وتطورها مع الأحداث قبل النكبة والنكسة وبعدهما، والثالثة عن كيفية تناول الشعراء للقدس في أغراض الشعر العربي كالحنين والغزل والاعتذار والبكاء على الأطلال، والأبعاد التاريخية. وفي القسم الرابع نتناول الحديث حول أنْسَنة المدينة المقدسة في الشعر العربي.

أولاً: في الدوافع

1- الدافع الديني

يتنوع التناول الشعري لمدينة القدس بتنوع الدوافع، وتظهر هذه الدوافع في الأسلوب والنهج واللغة التي تعبر عن القدس وقضيتها. ولا يخفى على أحد أن للإسلاميين دوراً كبيراً في الجهاد والمقاومة في سبيل تحرير القدس، وهذا ما ينعكس بالطبع على الشعر الذي يتناولها في هذه الفترة، وقد ظهر الدافع الديني جلياً في الصياغة والمفردات القرآنية المستخدمة، كما في أبيات شاعر القدس الأستاذ يوسف العظم:
حجارة القدس نيران وسجيل وفتية القدس أطيار أبابيل
وساحة المسجد الأقصى تموج بهم ومنطق القدس آيات وتنزيل

2- الدافع القومي والوطني

لقد ظهرت القدس في شعر القوميين والعروبيين واليسار العربي، لكنها لم تأخذ المكان اللائق بها في شعرهم إلا بعد سقوطها، ذلك أن رمزيتها في شعرهم تنطلق من كونها عاصمة عربية محتلة لا مدينة مقدسة. وفي مقابل ذلك أخذت فلسطين كل هذه المكانة، فكانت الوطن والحبيبة والأم.. وكل ذلك يرجع إلى ضعف التأثير المقدسي على هذه الفئة من الشعراء، فلم يتناولها بقوة إلا أبناؤها.
إلا انهم تناولوها في بعض المناسبات والقصائد القليلة كما في قصيدة سميح القاسم (زنبقة لمزهرية فيروز) وتعرف أيضاً بعنوان (من أين يا صغيرة؟) وقصيدة محمود درويش (تحت الشبابيك العتيقة) يتحدث فيها عن زيارته لها بعد رحيل أهلها، وهي قصيدة مليئة بإيحاءات الوقوف على الأطلال.
وظهر أثر الفكر العروبي حين قرنها بالحلم المنشود في قصيدته (شهر آذار من سنة الانتفاضة) حيث يقول:
وهذا نشيدي
وهذا صعود الفتى العربي إلى الحلم، القدس.

3- الدافع الحضاري

البعد الحضاري شكلته الأحداث التاريخية المتلاحقة من الإسراء والمعراج (إمامة الأنبياء)، مروراً بالعهدة العمرية (والبطريرك صفرونيوس وعدم صلاة الخليفة عمر في الكنيسة) وحطين (وإعادة صلاح الدين كنيسة القيامة لأصحابها – وهذا ما اشار إليه الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية الأب عطا الله حنا أكثر من مرة)، وصولاً إلى انتفاضة الأقصى وأحداث بيت جالا وبيت ساحور وحصار المقاومين في كنيسة المهد وقصف الدبابات الصهيونية لها قصفاً مباشراً..
يبرز هذا البعد في العلاقة بين مسيحيي الشرق ومسلميه المستوحاة من العهدة العمرية بعيداً عن أحقاد الفرنجة الطامعين..
ويربط الشاعر حسن علي شهاب فلسطين بالديانتين فيقول:
أيقونةٌ لشهيد حزنك.. قبلةٌ لمسيح رفضك
يا أيها المسكون بالوجع المقدس دون أرضك
شجر القيامة عالق بخطاك يتبع خيل ر ك ضك

ويتابع:
القبة الصفراء تاجك والكنيسة مهد روحك
ومدار أرضك وردة حمراء تينع في جروحك
....
ويظهر الأمر واضحاً أيضاً في مطلع قصيدة لإيليا أبو ماضي، وهو مسيحي مشرقي يقول عن القدس:
مهبط الوحي مطلع الأنبياء كيف أمسيت مهبط الأرزاء
في عيون الأنام عنكِ نبوٌّ ولم يكن في العيون لو لم تُسائي

وفي قصيدة أخرى له يدعو أبو ماضي نفسه وأمته إلى حمل هم التحرير ويستحثها للعمل له دون تمييز بين ديانات، ويخاطب فيها اليهود بقوله:
فلا تحسبوها لكم موطنا فلم تك يوماً لكم موطناً
وليس الذي نبتغيه محالاً وليس الذي رمتم ممكناً
وإما أبيتم فأوصيكم بأن تحملوا معكم الأكفنا
فإنّا سنجعل من أرضها ل ن ا وطناً ولكم مدفناً

ثانياً: التقسيم الزمني

دون الدخول في تفاصيل التناول التاريخي، حين كان أول تناوُل الشعراء الجدي لمدينة القدس أثناء الحروب الصليبية.. حيث كان أول تناوُل لمدينة القدس من أبواب اللوعة والحزن والحث على التحرير، بما يتساوق مع القضية التي يجب أن يحمل همّها الأمة جمعاء.
في تقسيمنا التالي لم نذهب إلى ذلك العصر، بل قسمنا الزمن إلى ثلاثة أقسام: قبل النكبة، بين النكبة والنكسة، بعد النكسة.. وهذا القسم الأخير يضم الكثير من التحولات، نظراً لما شهدته هذه الفترة من تطورات عسكرية أو عمليات سلام أو انتفاضات شعبية. ولعل الانتفاضتين الأولى والثانية، تستحقان الكثير من التفصيل والدراسة؛ خاصة وأن الثانية تحمل اسم ((انتفاضة الأقصى)) الذي انطلقت حجارتها الأولى منه..

1- الشعر قبل النكبة:
من المؤكد أن مدينة القدس حظيت بأكثر شعر المدائن قاطبة. نظراً لما كانت عليه من قيمة تاريخية ومحورية في الحروب والصراعات في المنطقة.. ومكانتها في الديانات السماوية. ولكنها لم تنل هذا الحيز منذ حطين إلا بعد النكبة والنكسة.
ففي النصف الأول من القرن العشرين، كان الاهتمام الأكبر موجهاً إلى الأناشيد الوطنية العامة مثل قصيدة (موطني) للشاعر إبراهيم طوقان، أو الجهادية المنبثقة من عمق ثورة القسام والثورة الكبرى عام 1936، كقصيدة (دعا الوطن الذبيح إلى الجهاد) للشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود..
ولئن كان الشعراء كغيرهم يستشعرون المؤامرة، فإنهم لم يكونوا يستطيعون أن يتصوروا حجمها أو حجم الخداع والتخاذل فيها.. فكما أنه من غير الممكن أن يتصور أحد الآن قبول مسلم بسقوط مكة المكرمة بأيدي اليهود، فقد كانت استحالة التصور هذه تنطبق على بيت المقدس!.. لذلك ندرت القصائد التي تتناول القدس خاصة وأن المستوطنات اليهودية كانت تُنشأ في الغالب على السواحل بعيداً عنها لعدة أسباب لا مجال لذكرها الآن.. بل إن الكثيرين استنكروا قصيدة للشاعر عبد الرحيم محمود اعتُبرت فيما بعد من إبداع حدس الشعراء حيث ألقاها بين يدي الأمير سعود بن عبد العزيز في 14-8-1935، أي قبل النكبة بـ13 عاماً وقبل النكسة وسقوط القدس بـ32 عاماً. ويقول فيها:
يا ذا الأمير أمام عينك شاعر ضُمّت على الشكوى المريرة أضلعُهْ
المسجد الأقصى، أجئت تزوره؟ أم جئت من قبل الضياع تودعُهْ؟

2- بين النكبة والنكسة:
لقد كانت خيبة الأمل العربية كبيرة تجاه ما حدث في النكبة، وكان موقف الشعراء الشعبي هو عدم السكوت عما قام به الحكام من التخاذل الذي كان له الدور الكبير في النكبة خاصة في قضية الأسلحة الفاسدة..
ومن هذا الجو خرجت قصيدة عمر أبو ريشة الشهيرة (بعد النكبة) أو (نخوة المعتصم) أو (أمتي)، عام 1949، ونختار منها أبياتها الشهيرة التي تشير إلى ذلك التخاذل:
أمتي هل لك بين الأمم منبر للسيف أو للقلم
ألإسرئيل تعلو راية في حمى المهد وظل الحرم
رب وامعتصماه انطلقت ملء أفواه البنات اليتّم
لامست أسماعهم لكنها لم تلامس نخوة المعتصم!
لا يلام الذئب في عدوانه إن يك الراعي عدو الغنم

كما أن هناك عدداً من الشعراء تناول موضوع القدس قبل سقوطها متخوفاً من التفريط بها، بل إن الشاعر زكي قنصل (وهو مسيحي مشرقي) تنبأ في سنة 1960 بأن هدف السلام (أي الهدنة التي كانت معقودة وقتئذ) الذي تسعى إليه قوى الهيمنة إنما هو للتفريط بالقدس فقال في قصيدة (خرافة السلام):
هل لي إلى مهد السلام سبيل الليل داج والطريق طويل
لهفي على القدس انطوت أعلامها وكبَتْ بأشبال النضال خيول
إنّا شهدنا من رواية سلمكم فصلاً، فقزّز نفسَنا التمثيلُ
القدس مسرحه، وأولاد الخنى أبطاله وعظاته التنكيل
أما ضحاياه فشعب آمن أرضى الإله فغاله قابيل

3- بعد النكسة:
بسقوط القدس أسيرة في يد العدو لم يكن المصاب هيناً، فأخذ الحزن من الناس كل مأخذ بعد كل تلك الآمال والشعارات (حَ نْحارب) التي غنت لها الشعوب العربية، فكان هول خيبة الأمل بقدر الأمل الذي بناه الإعلام في تلك الفترة.
خيبة الأمل جعلت الشعراء (وهم من الناس) يقفون مشدوهين أمام هول المصيبة، فانبروا للبكاء مدة طويلة وأطلقوا عدداً لا يستهان به من الشعر البكائي وندب الحظ والهزيمة من نوع قصيدة نزار قباني: بكيت (التي سنعود إليها في مكان آخر من هذا المقال)، وقصيدة مصطفى الجزار التي يقول فيها:
رباه فكَّ قيود القدس رباه فالقلب ينزف شوقاً في حناياه
ما عاد نور الضحى في القدس فواحاً بين الورود وقد حلت بنا الآه
يا قدس أبكي عليك اليوم وا أسفي على عزيز على قلبي تمناه
أبكي عليك ودمعي سال كي يروي أرضَ القيود ونبْتُ الحزن لبّاه
أبكي عليك بكاء الطفل إذ ماتت أمّ له فانبرت نيران شكواه

وحين استفاق الناس والشعراء وبدأ التفكير في قضية سقوط القدس تفكيراً عقلانياً، بدأت الأسئلة من جديد عن الأسباب ، و تراجع الهيجان الأعمى لصالح التفكير العقلي. وأيضاً حين ترسخت القدس في الوجدان والقلب كرمز وقضية وفي الشعر كموضوع متجسد يبدع فيه الشعراء (كالمرأة والوطن وغيرهما)، عندها قام الشعراء بتصوير القدس في قصائدهم بعدة أشكال وطرق رمزية بعيدة نسبياً عن البكاء والندب..
فتعاملوا معها في كل أغراض الشعر، فمنهم من غازلها (الغزل والنسيب)، ومنهم من ود ّ عها (الفراق)، ومنهم من حن ّ إليها (الحنين والشوق)، ومنهم من وقف على أطلالها، ومنهم اعتذر منها (الاعتذار)، ومنهم من حلم باللقاء.. وهكذا أصبحت القدس كائناً حياً نابضاً يتم التعامل معه كإنسان، فتمت أنْسَنة المدينة (وهذا ما سنتناوله في ختام هذا المقال).

ثالثاً: في أغراض وفنون الشعر

إن كانت أغراض الشعر وفنونه معدودة لدى الشعراء والنقاد، فإن نا ندرك أهمية أن يحتل شخص أو هيئة مكاناً له في عالمها، فيرد ذكرهم في معظم هذه الأغراض والفنون.
ولا يخفى على إدراك القارئ أن أغراض الشعر هي: الفخر والمدح والهجاء والرثاء والاعتذار والحنين والوصف والحكمة والمثل.. وأن من عناصر الفنون الشعرية المعاني (في ابتكارها) والأخيلة (في سعتها) والألفاظ (في جزالتها) والأساليب (كحسن التخلص أو الوقوف على الأطلال) والأوزان والقوافي.
غير أن بعض الملاحظات جديرة أن تر ِ د َ في هذا المقام ، ومنها أن كثيراً من هذه الأغراض والفنون والأساليب تتطور بمرور الزمن. فبعض الأغراض لا يعرف النقاد لها بداية، بل ظن ّ ها البعض أنها جاءت مع الشعر والبيئة وربما قبلهما. وإذا حاول الناقد إعادة هذه الأغراض إلى منابعها وأصولها مفترضاً أن الشعر بدأ مع الإنسان يستطيع أن يتوقع أن الفخر بدأ معه (نظراً لصلته بالذات)، وأن الوصف والحكمة نشآ من التأمل (لصلته بالبيئة والمحيط)، وأن الهجاء والرثاء مع بداية العلاقات الاجتماعية، وأن المدح مع بداية نشوء الأنظمة والطبقات القبلية.
كل ما سبق كان توقُّعاً لنشوء هذه الفنون والأغراض، أما ما تم تحديد نشوئه فهو الاعتذار (على يد النابغة الذبياني) وشعر الحنين (على يد الأندلسيين)، وقد قيل الشعر في هذين الفن ّ يْن من قبل، ولكنهما لم يكونا غرضين وفنين مستقلين..


فأين القدس من هذه الأغراض؟

كان لا بد من هذه المقدمة للتعريف بالأغراض الشعرية قبل الدخول في قصائد القدس، ولن ن ُ كثر الأمثلة في هذا الموضوع، بقدر ما نُقِلّ ونَدُل فيها!، فلن نتناول كل أغراض الشعر، ولكننا سنجول في رحاب شعر القدس ونثبت تناول الشعراء لها.


الحنين

وهو غير الشوق التابع للنسيب، فالشوق لا يلزمه مكان بل شخص، وقد يكون المحبوب قريباً:
كالع ِ يس في البيداء يقتلها الظمى والماء فوق ظهورها محمول


فالحنين هو شعر الغربة، وأول من بدأ به كان امرأ القيس:
وقد طوفت في الآفاق حتى رضيت من السلامة بالإياب


ولعل أشهر شعر الحنين كان شعر الصمة القشيري الأندلسي:
بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربى وما أحسن المصطاف والمتربعا!

وليست عشيات الحمى برواجع إليك، ولكن خلّ عينيك تدمعا
بكت عيني اليسرى فلما زجرتها عن الجهل، بعد الحلم، أسبلتا معا
وأذكر أيــام الحمى ثم أنثني على كبدي من خشية أن تصدعا
كانا خلقنــا للنوى وكأنـنا حرام على الأيام أن نتجمع!

وإذا كان شعر الحنين لم يُعتمد كغرض شعري إلا في العصر الأندلسي، فإنه من الواضح أنه نام حتى جاء عصر شعراء المهجر، وانتفض بقوة من جديد بعد نكبة فلسطين. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه إذا استُعيد تأريخ هذا الفن لا بد من ذكر القدس والنكبة فيه.
وقد أججت القدس وفلسطين الحنين في نفوس الشعراء، فكان منها مناجاة القدس بعد سقوطها، والبكاء على فراقها كما في قصيدة (( بكيت )) لنزار قباني التي يربط فيها برباط القدس السماء بالأرض:
بكيت حتى جفت الدموع
صل ّ يت حتى ذابت الشموع
ركعت حتى ملني الركوع
سألت عن محمد فيك، وعن يسوع
يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء
يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء



الاعتذار

في فن الاعتذار الذي ابتكره النابغة الذبياني، يعتذر الشعراء في عصرنا للقدس عن تقصير العرب وزعمائهم، عن انتهاكها واحتلالها، ويلقون اللوم على الحكام والملوك الذين لا يهمهم سوى كراسيهم، كما قال عمر أبو ريشة في قصيدته بعد النكبة:
لا ي ُ لام الذئب ُ في عدوانه إن يك ُ الراعي عدو َّ الغنم


وكما نلاحظ أن هذا الاعتذار لا يقصد منه الاعتذار بقدر ما يقصد منه هجاء الآخرين بسبب تقصيرهم تجاه من تستحق الاعتذار بعد التقدير والتبجيل ، تماماً كما في شعر أحمد مطر، الذي لا يلقي اللوم على الزعماء فقط، بل يدعو إلى الثورة عليهم في قصيدته ((عاش.. يسقط)):
يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر
مالي يد فيما جرى، فالأمر ما أمروا
وأنا ضعيف ليس لي أ ث ر..
وأنا بسيف الحرف أنتحر
وأنا اللهيب.. وقادتي المطر
فمتى سأستعر
....
هزي إليك بجذع مؤتمر
يسّاقطْ حولك الهذر:
عاش اللهيب.. ويسقط المطر!

رابعاً : أنسنة المدينة

بعد الحديث عن الشعر العربي الذي تناولنا فيه أغراض الشعر التي أحيتها القدس وأنعشتها في الشعر العربي، نصل إلى المعاني الشعرية التي تطرق إليها الشعراء في قصائدهم.
فالوقوف على الأطلال الذي يعتبر أسلوباً قديماً في الاستهلال ( كان يقال بمناسبة و ب غير مناسبة) ، تناوله معظم الشعراء في الحديث عن القدس، كالأغنية الشهيرة ((مرّيت بالشوارع))، وقصائد عديدة يضيق المجال عنها هنا، أشار إليها محمود درويش في قصيدته ((تحت الشبابيك العتيقة)) دلل فيها على تفريغ المدينة من أهلها:
واقف تحت الشبابيك
على الشارع واقفْ
درجات السلم المهجور لا تعرف خطوي
لا ولا الشباك عارفْ
وعلى أنقاض إنسانيتي
تعبر الشمس وأقدام العواصفْ

الرابط

وبما للقدس من مكانة في الديانات السماوية استطاعت أن تكوّن رابطاً بين الأديان كما في قصيدتي إيليا أبو ماضي و حسن علي شهاب (مرّ ذكرهما) . وربط نزار قباني بها بين الأرض والسماء، حين يقول عنها:
يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء
يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء

ويقصد أن العمل لها والسعي لزيارتها يزيد ويوثق الروابط بين الإنسان وربه، لأنها طريق إلى مرضاته.
ورأى بعض الشعراء فيها رابطاً تاريخياً ذات معان إسلامية حيث أن أهمية القدس تنبع من ليلة الإسراء، كما في:
يا ليلة الإسراء
يا درب من مروا إلى السماء
قلوبنا إليك ترحل كل يوم

وربط الشاعر أبو السعود إسلام بها تاريخ الصراع الإسلامي اليهودي منذ أوائله:
تتراءى خيبر فوق سماء القدس
من يفتح خيبر ثانية يرث الفردوس
يا يوسف طال الصمت، انطق:
والليل إذا يغشى..



الحب والقدس

لم تعد القدس مدينة الأحجار والأسوار فحسب، بل أ َ لب َ سها الشعراء الثوب الإنساني، فتفاعلت أنسنة المكان بنفحات الشعر، فأخرجت قصائد حب سلبت أطراف شعر الحب مكانتهم، فكان لها حب الحبيبة والأم والأرض والوطن والمرأة، ونظمت لأجلها أشعار الغزل والعاطفة والفراق، وغير ذلك.. فدورها لم يعد سهلاً كونها قضية أكثر من مليار مسلم، ولأنه:
حين هوت مدينة القدس
تراجع الحب
وفي قلوب الدنيا استوطنت الحرب.

وقد تناولها الشاعر خالد أبو العمرين في قصيدة مليئة بالأغراض والمقاصد والصور، نقتطف منها التعبير عن الغربة واليتم في بعده عنها:
يا قدس يا حبي الكبير
يا وجه أمي يا كتاباً من عبير
كل الطيور تعود في ذيل النهار
كل الوحوش تعود للأوكار
إلا أنا يا قدس أخطأني القطار

وتحدث الشاعر هارون هاشم رشيد مع القدس المرأة، بما هي سبيّة يبكي غيابها، فيقول:
لعينيها.. مدينتي التي سُجِنت
لمسجدها لأقصاها.. لحرمتها التي انتهكت
لخطو محمد فيها لما حملت، وما حفظت
وفوق جبينها المشجوج آي الله قد طُمِست

وكثيرة هي قصائد الغزل المنظومة للقدس حتى أن القارئ لا يفرق بينها وبين الغزل العادي أحياناً، وذلك لفرط ما تَأَنْسنت هذه المدينة في وجدان الشعراء .
ومن ألطف المعاني التي نُظمت قصيدة للشاعر عبد الناصر محمود النادي، الذي يلقي اللوم على جمالها الذي جعلها هدفاً للطامعين:
لا القدس أنساها ولا تنساني أغصانها في القلب والأبدان
ملأت فؤادي من مفاتنها التي ستظل طول العمر في الوجدان
سحرت قلوب الطامعين فبدّلوا نوّار عينيها بشوك كيان

والآن ماذا تقول القدس السليبة وكيف تستصرخ الأسيرة أهلها، ومن يصور مشاعر المرأة مثل المرأة، وهذا ما نظمته هالة صبحي إسماعيل في قصيدة (أنا القدس):
أعيش على بقاياكم
وتقتاتون من وجعي
أداوي جرحكم بالملح
أصرخ في ضمائركم
ورغم الملح في جرحي
ورغم المر في حلقي
ورغم الآهة الكبرى
صدى صوتي هو الباقي

خاتمة

في ختام هذ ه الدراسة في شعر القدس نختم بالتساؤل الذي أثاره الشاعر الكبير فاروق جويدة، وهو عنوان قصيدته الطويلة والرائعة:
ماذا تبقى من بلاد الأنبياء؟

jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 22-04-2008, 08:26 PM   رقم المشاركة:2
عضو هام
 
الصورة الرمزية عاشق الدموع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: palestine-Jenin
العمر: 23
المشاركات: 2,602
معدل تقييم المستوى: 1
عاشق الدموع is a name known to allعاشق الدموع is a name known to allعاشق الدموع is a name known to allعاشق الدموع is a name known to allعاشق الدموع is a name known to allعاشق الدموع is a name known to all
Smile لك الله يافلسطين

فلسطين يامسرى محمد ومهد الانبياء
زاد الظلم عليك وتفرق ابنائك وسط الخلاء
اطفالك قتلى نساءك جوعىوسط حصار الاعداء
ابناؤك مهمومة اطفالك صرعى وسط نيران الاعداء
حاصروك يادرة الزمان حولك الى اشلاء
اين ابنائك الاخ بجوار اخيه غرباء
انقسموا حماس وفتح اليوم اعداء
نقول فلسطين ام نقول الضفة وغزة الا عداء
ضاعت القدس وسط صراع الابناء
لك الله يافلسطين يا مقسمة الاشلاء
لك الله يا اقصى نحن لك فداء
على الخريطة مرسومة فلسطين
وشعبك بداخلك متفرقين
اين عمر اين صلاح الدين
هل تعودوا لتعيدوا حق المسلوبين
يا اسفاه فلسطينى يقتل اخاه
والعالم له متفرجين
نسيتم وقفتكم انتفاضتكم
واليهود منكم مرعوبين
اين نضال الشرفاء فتح وكتائب عز الدين
صنعها الاعداء واليوم فى دمائكم غارقين
عدوكم هو عدوكم ارضكم هى ارضكم
حرورها طهروها من دنس المحتلين
عرفات مات شهيدا طالبا الشهادة او النصر المبين
حاصروه قتلوه ولم يستسلم للمجرمين
نادى بصوت عالى انا فداء فلسطبن
كان رمزا للوطنية رفم انف المحتلين
احمد ياسين رمز الصمود ضد المحتلين
حارب العدو بدون سلاح وكانوا منه مرعوبين
قتلوه فى صلاة الفجر واليوم من الموعدين
الجنة ماواهفهوا من الشهداء والصديقين
اين انتم يافتح وياحماس يا مختلفين
سوف تضيع فلسطبن وانتم عنها مسئولين
الاسلام دين سماحة حرم قتل المشركين
واليوم انتم فى دمائكم غارقين
ياشعب فلسطين اعتصموا لتكونوا متوحدين
ده مخطط يهودى لتعيشوا مشتتين
لك الله يافلسطين لك الله يافلسطين

عاشق الدموع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 23-04-2008, 11:42 PM   رقم المشاركة:3
[ .. عصفورة الوادي .. ]
 
الصورة الرمزية امال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: غزة
العمر: 27
المشاركات: 1,978
معدل تقييم المستوى: 1
امال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud ofامال has much to be proud of

الجنس: انثى

افتراضي بين يدي القدس

بين يدي القدس
ياقدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،

وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،

كل الذي أملكه لسان ،

والنطق ياسيدتي أسعاره باهضة، والموت بالمجان ،

سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،

أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،

جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين،

تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،

وبالرفاء والبنين تكثر اللجان ،

ويسحق الصبر على أعصابه ،

ويرتدي قميصه عثمان ،

سيدتي، حي على اللجان ،

.حي على اللجان
التوقيع
احمد مطر

امال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 23-06-2008, 10:30 AM   رقم المشاركة:4
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: جنين
العمر: 23
المشاركات: 302
معدل تقييم المستوى: 1
لما has a spectacular aura aboutلما has a spectacular aura aboutلما has a spectacular aura about
افتراضي فلسطين الحبيبة .

أمس مضي وغدا آت..
أشجار فقدت أوراقها..
وطيور فقدت صغارها..
ودول فقدت شبابها..
سفن في البحار تغدو..
وطائرات في السماء تعدو..
والجميع ينظر ويتبسم..

فلسطين

ارض القدس والنبيين..
ارض الإسلام والمسلمين..
دنستها أرجل المجرمين..
قوم ليس لهم مله ولا دين..
أطفال الحجارة
روح ونبض بلا حياه..
حكم عليهم بالإعدام..
وهم بين أحضان أمهاتهم..
وتفيض النساء بالدموع..
وهي منتظرة الموت بين الحين والأخر..
تنظر فإذا بالأطفال علي الأكتاف محمولة..
منهم من أتي علي وشك الموت ..
ومنهم من أتت مقتولة.
والجميع ينظر ويتبسم..
ونحن شباب الإسلام نتحسر..
والقدس أمامنا يتدمر..
والحكام للأسف قلوبهم تتحجر..
فما منهم شخص يتأثر..
والجميع ينظر ويتبسم..

ذهبت ارض القدس في طريق بلا رجوع..
وشعب ينظر إلي السماء ويدعو لرفع الظمأ والجوع..

ويحل الليل وتنهمر انهار الدموع..
لا تري شخص أو صوت مسموع..
كأنها سهرة تحت أضواء الشموع..
ويأتي النهار ليخرج الجميع..
ولا ينتظر الرجوع..
والجميع ينظر ويتبسم..
هذه هي الحياة..
بلا أمل..
بلا حياه
..

لما غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 09-08-2008, 03:28 AM   رقم المشاركة:5
أول الطريق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 70
معدل تقييم المستوى: 1
marck has a spectacular aura aboutmarck has a spectacular aura aboutmarck has a spectacular aura about
افتراضي القدس عروس عروبتكم

********
في هذي الساعة في وطني ،
تجتمع الأشعار كعشب النهر
وترضع في غفوات البر"
صغار النوقً
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
في العلب الليلية يبكون عليك
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
ويهزون على الطبلة والبوقْ
أولئك أعداؤك يا وطني!
من باع فلسطين سوى أعدائك أولئك يا وطني ؟
من باع فلسطين وأثرى ، بالله ،
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى؟
فاذا أجن الليل ،
تطق الأكواب ، بأن القدس عروس عروبتنا
أهلاً أهلاً ..
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبهْ ؟

أقسمت باعناق أباريق الخمر
وما في الكأس من السُمِّ
وهذا الثوريّ المتخم بالصدف البحريّ
بيروت
تكرّش حتى عاد بلا رقبه
أقسمت بتاريخ الجوع
ويوم السَغَبة .
لن يبقى عربي واحد ،
ان بقيت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكسبه
القدس عروس عروبتكم ؟!!
فلماذا ادخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركم ، وتنافختم شرفاً
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض ؟؟!!
فما أشرفكم !
أولاد ....... هل تسكت مغتصبه ؟؟!
أولاد ........ !
لست خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى ،
أمَّا أنتم
لا تهتز لكم قصبه !
الآن اعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربيّ قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت احاذر حتى الهاتف ، حتى الحيطان ..
وحتى الأطفالْ
أقيء لهذا الأسلوب الفج
وفي بلد عربيِّ كان مجرد مكتوب من أمي
يتأخر في أورقة الدولة
شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية
كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء ،
بأني مبتذل وبذيء وحزين كهزيمتكمْ
يا شرفاء مهزومين !
ويا حكاماً مهزومين !
ويا جمهوراً مهزوماً ! ما أوسخنا !!
ما أوسخنا ! ما أوسخنا !
ونكابر !!! ما أوسخنا !
لا أستثني أحداً
هل تعترفون ؟
أنا قلت بذيء ،
رغم بنفسجة الحزن
وايماض صلاة الماء على سكري ،
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
ولحسن الفخذ الملصف في باب الملهى .
يا جمهوراً في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن !
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء
بلا مأوى !
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية ،
هذا وطن ؟؟!
أم مبغى ؟!
هل أرض هذي الكرة الأرضية أم وكر ذئاب ؟
ماذا يُدعى القصف الامميّ على هانوي ؟
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلميَّة ؟
ماذا يُدعى استمناء الوضع العربيّ
أما مشاريع السلم ،
وشرب الأنخاب مع السافل "روجرز"
ماذا يُدعى أن تتقنع بالدين
وجوه التجار الأمويين ؟
ماذا يُدعى الدولاب الدمويّ "كذا" ؟؟!
ماذا تُدعى الجلسات الصوفية
في الأمم المتحدة ؟!!
ماذا يُدعى إرسال الجيش الإيراني إلى "قابوس" ؟؟؟
"وقابوس هذا :
سلطان وطني جداً.
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
وخلافاً لأبيه وُلدَ المذكور من المهد ، ديمقراطياً
ولذاك تسامح في لبس النعل
ووضع النظارات
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية ،
يحفظها الله
وإحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض
سفير عربيّ
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات
وأقْداُمُ حُفاةُ "صلاله".
ولمن لا يعرف أنّ الشركات النفطية
في الثكنات هناك ،
يراجع قدرته العقلية"
ماذا يُدعى هذا ؟!!
ماذا يُدعى أخذ الجزية في القرن العشرين ؟!
ماذا تدعى تبرأة الملك المرتكب السفلس في التاريخ
العربيّ
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة ؟؟؟!
أصرخ فيكمْ …
أصرخ أين شهامتكمْ ؟!!
إن كنتم عرباً … بشراً … حيوانات
فالذئبة حتى الذئبة ، تحرس نطفتها
والكلبة تحرس نطفتها
والنملة تعتز بثقب الأرض
وأمَّا أنتم ،
فالقدس عروس عروبتكم ؟!!!
أهلاً!
القدس عروس عروبتكم ؟
فلماذا أدخلتم كل السيَلانات إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب
لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركمْ !
وتنافختم شرفاً !!
وتنافختمْ شرفاً !!
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض !
فأيّ قرون أنتم ؟!!!
أولاد قُراد الخيل ! كفاكم صخباً
خلُّوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشهد ظفائرها ، وتقيء الحمل عليكمْ
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكمْ
ستقيء الحمل عليكم بيتاً بيتاً ، وستغرز أصبعها في
أعينكمْ
: أنتم مغتصبيَ ،
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم
ورقصتم كالدببه !
كوني عاقر أيَا أرض فلسطين !
فهذا الحمل مخيف
كوني عاقر يا أم الشهداء من الآن ،
فهذا الحمل من الأعداء
دميم ومخيف.
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية ،
يا أمراء الغزو
فموتوا
سيكون خراباً
سيكون خراباً … سيكون خراباً ..
سيكون خراباً
هذي الآمة لا بد لها ،
أن تأخذ درساً في التخريب .

************************
للشاعر العراقي

مظفر النواب

marck غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 19-10-2008, 04:56 PM   رقم المشاركة:6
مشرفة
[ .. مخملية بحرف نفيس .. ]
 
الصورة الرمزية wisam
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـه
المشاركات: 47,851
معدل تقييم المستوى: 1
wisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond repute

الجنس: انثى

افتراضي نحن اطفال فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم


كيف أكون طفلاً بدون حريّة...؟ و كيف الهو و قضيتي منسيّة‍‍‍‍‍‍‍‍‍!! انا طفل البساتين فلسطيني الهوية
انا من قاتل بأسم الحريّة .. لن العب الاّ بحجارة و من الخشب اصنع بندقيّةفهذه طفولتي خذوها مني لكم هديّة


من انت ايها الطفل الغرير ..... ومن اين اتيت و ما ذاك الحجر في يدك
انا عربي مسلم حر أبي .. ليس لك الحق ان تسألني .. انا لم اتي الى هنا بل انت الذي اتيت
انا ولدت .. هاهنا .. منذ زمن طويل قبل ان تخلق انت .. قبل ان تاتي الى ارضي
انا مسلم جذوري في اعماق التاريخ .. انا عربي جذوري تمتد الى اخر الوطن العربي
انا فلسطيني جذوري في حيفا ويافا و القدس و نابلس
انا فلسطيني جذوري في صفد و رام الله و البيره و غزه
جذوري في كل ذرات الارض .. جذوري لا تقتلعها الماسي و التقتيل و الحروب و لا الحيل
بيدي حجر .. و قلبي حجر .. ورأسي حجر .. و دمي فداء القدس .. والاسلام .. والوطن
وروحي لها مع الشهادة وعد .. ساموت الان اوالفجر .. و لتذهب انت الى الجحيم .. وبئس المصير
ياللعجب ... أأنت فداء القدس ... والوطن
وانت طفل غرير في العاشرة من عمرك - ان انت تقول ذلك فما عساه يكون قول غيرك
قول امك وابيك واقربائك
ثم ما هذا الذي بيدك .....اهو سلاح ام للعب
لا.......هذا هو الحجر .....هذا هو السلاح هذا الحجر هو من سيبعدكم عن بلادي عن وطني
هذا..... حجر ......... وسيتلوه ....... حجر وراء حجر
الى ان تغادر بلادي ... وتــفر هاربا ... خائفا تهيم على وجهك كما كنتم فيما سبق
فانت ..... لست الا غاصبا لدياري ..... لتراثي ..... لامجادي
للشوارع ..... وللبيوت....... وللمزارع ....... والبقـــر
فكل شيء ..... اغتصبتموه .. الا ..... الكرامة والروح والفكر
الا ...... الشهادة ......... والعزة ...... والكرامة ...... والحجر
فماذا تتوقع ان ينفعك وانت قادم من التشرد والتيـــــه
ليس لك وطن ... منبوذ من البــشر
فانا ... املك الشجاعة .......والشهامة ....... والصبـر
وانت ....... لا تملك الا المذلة والخسران
وباذن الله ستخسر كل شيء هاهنا وتـــــــكوى بالجمر
جمر الغاضبين ........ الخارجين الى الشوارع بالحجـــــر
لا يغرنك .......... تيهك .......... والتبختر .......... والبطر
لا يغرنك ... قوافل الاموات التي تمر ... امامك لاتعرف معناها ... فما هي الا قوافل المجد ... والنصر
فما هي الا قوافل الشهداء والشرفاء بكل البشــــــــــر
لا يغرنك صمت الدنيا وبــطشكم المستــــــــــــــــــــــر
فستعقب هذه .... وتلك ............ انتفاضـــــــــــات اخـر
وستهربون كالكلاب .............. ان شــــــــاء رب البشر
ستهربون ... وستحرقون... وتقبرون .. وتدوسكم اقدامنــــا
واقول لك ولمن ورائك رغم انف كل جبار ......... اشـــــر
سنحرر بلادنا باذن الله ... ونعلن قدسنا عاصمة للـــوطن


مما راق لي

توقيع 

 

مُكْتَظَّـه بـِ أوْجَاعْ !

فَ لآ تَسْـألـُونـٍـي عَن الوَجَع يوْماً
wisam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 20-04-2009, 07:36 PM   رقم المشاركة:7
عضو متميز
[ .. نَسِيم الرِّيح الطيبة .. ]
 
الصورة الرمزية sepastiano
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
العمر: 34
المشاركات: 8,993
معدل تقييم المستوى: 1
sepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to beholdsepastiano is a splendid one to behold

الجنس: ذكر

افتراضي قصيدة القدس للمتوكل طه

من ساحلِ البحرِ حتى قُدْسِ أَقْداسي
تمتدُّ شمسي وأشجاري وأعراسي
هنا القبابُ على الآفاقِ ساجدةٌ
بِتبْرِها وهناك الموجُ بالماسِ
هنا تُشرَّعُ خيلُ اللُّهِ أجنحةً
ويعتلي حمأةَ البُركانِ مِتْراسي
ويرْجِعُ العيدُ في المحرابِ إنْ صَدَحتْ
مآذنُ القُدسِ في ميلادِ أجراسي
هنا الشَبَابيكُ والحِنّاءُ في يدها
يُضَوِّعُ السّهلَ من عكّا لطوباسِ
هنا العروسُ على الإجلالِ إن رُفِعَت
بها الهوادِجُ من حيفا لأَرْطاسِ
هنا حُقولي، وموَّالي على نَهَرٍ
وعلقمي سُكَّرٌ من كفِّ نَطّاسي
يا أرضَ كنعان إنَّ الليلَ مُتَّصِلٌ
فَأَرْجعي لدروبِ الفتحِ أفْراسي
ووحّدي الأَهلَ، كادَ الضدُّ يقتُلني
هذا كُلَيْبٌ وهذي أُختُ جسّاسِ
وتلكَ داحسُ والغبراءُ قد بُعِثَتْ
مع البسوسِ، على رِجْسٍ وَوسْواسِ
وهذهِ في رُبى صِفّينَ قد جَمعَتْ
أبناءَ عَمّ ٍ على نابٍ وأضراسِ
فأوقفي غَبشَ الأحقادِ آن لنا
أنْ نُفْرِغَ الكاسَ، إنّي أُترِعَت كاسي
أنا اٌبنُ عبدِ مَنافٍ حينِ تندهُني
فيستجيبُ عليٌّ وآبنُ عبّاسِ
والفاطميون أخوالي إذا هَدَلتْ
أُمّي، يكون جميعُ القوم جُلاّسي
وآلُ أيّوبَ مَنْ جاءوا على فَرَسٍ
فَراقَصَ الشَِّعرُ شِرياناً بِميّاسِ
وكان في حانةِ الخَيّام مَنْ ذُهلوا
بليلةٍ مَزَجَتْ خمراً بِنَوَّاسِ
يا آورَ سالمَ مُدّي خافقيكِِ لنا
كنورسٍ في سما جَمْري وأَقْباسي
وحاولي أنْ تَدُفّي مثلَ عاصفةٍ
فلم يصل جارحٌ لولا آبنُ فِرْنَاسِ
هذي عباءَتُكِ الشقراءُ سابحةٌ
في الغيم تهمي وروداً فوق أقواسي
ويهتف النَخْلُ في الريحِ التي عَبقت
خُذْني لبيّارةِ الليمونِ والآسِ
يبوسُ ! قد فَهَقَتْ في الشاطئين لنا
نارٌ تُضيء ذُرى يافا وعِمْواسِ
أنا العروبَةُ والإسلامُ، عارمةٌ
مراكبي، وعلى الراياتِ نبراسي
أنا الشآميُّ والنيلُ الذي عرِفوا ..
واٌبنُ العراقِ وكلُّ الخَلْقِ مِن ناسي
أنا البدايةُ والطينُ الذي آشتعلتْْ
به النجومُ، فذابَتْ فوق أنفاسي
أنا المحيطُ، وسدُّ الماء إِنْ عطشت
هذي المجرّاتُ، والآوراسُ آوراسي
والأبجديةُ كانت بعضَ ما نَطَقتْ
به حروفي، فكان البرقُ كُرّاسي
أنا السفائنُ من قرطاج إنْ مَخَرتْ
على الضفافِ، وحقلي باذخٌ راسي
أنا القناديلُ، لا فجرٌ سيشرق في
هذا الزمانِ، سوى من زيتِ قرطاسي
أنا المناديلُ قد فَاحَتْ بِسوْسَنها
كأنها صفحةٌ من زَهْر نِرْساسِ
أنا الشَقائقُ في الياقوتِ إنْ شَهقت
رمّانةُ الجُرحِ من رَمْيات قوّاسِ
أنا النيازكُ إصباحٌ على ظُلَمٍ
وَيُورقُ الصُبْحُ في إشراقِ أغراسي
أنا الملاحمُ والفرسانُ صاعدةٌ
إلى الأساطيرِ ميداسٌ لميداسِ
أنا زفافُ طيورِ البحرِ إنْ غنجت
ريشاتُها أشعلت ناراً بأمواسي
هنا الرسائلُ لا تفترُّ جملتُها
شيخي ينادي على حَبْري وشمّاسي
هنا السلامُ على العدلِ الذي نَشَدوا
تاجُ السنابلِ يحنو فوق دَرَّاسِ
أنا معلّقةُ الصحراء باقيةٌ
ما دام سِحْري على حِبْري وأطراسي
أنا المدائنُ من صَنْعا إلى حلبٍ
وهي الحضارةُ من نجدٍ لِمِكْنَاسِ
أنا عروسُ عبابِ الشّهدِ في بلدٍ
يمتدُّ من أخمص المرجانِ للراسِ
أنا يبوسُ، وهذا إسمُ عاشقةٍ
لجنّةٍ جمعَتْ نايي وقُدّاسي
أنا على شَفَةِ الدّنيا إذا اٌبتسمت
وخافقي وترٌ من عهد حُوراسِ
أنا البراقُ، فمَنْ يرقى إلى نَسَبي
دربي السماءُ وزادي ملءُ أكياسي
فتحتُ بابي على العشاقِ فاجتمعوا
حولي؛ الحجازيُّ والنوبيُّ والفاسي
قدّمتُ مائدةَ الأنوارِ فامتلأت
كأسُ الرؤى بالرّضا .. من جَمْرةِ الطّاسِ
يا قُدْسُ! هذا دمي الورديُّ فاغتسلي
وهذه عاصفاتي تحت أرماسي
ورمحُ حرّيتي يهتزّ إنْ رهَجتْ
فيه النّجائعُ سيلاً فوقَ أتراسي
يا إيليا المجدِ ! هذي قنطراتُ أبي
تعلو على ما بَنَوْا شكلاً بمقياس
وهذه شعلةُ الإيمان طالعةٌ
على اللّواوين ترمي وَجْهَ خَنّاسِ
وكم رمينا وراءَ السُّورِ مَنْ نَفَثوا
قوماً لقومٍ وأجناساً بأجناسِ
غداً نكونُ، ويبدو السفحُ خابيةً
من الصغارِ .. تُغَنّي فوق أكداسي
ويرقصُ الطيرُ مذبوحاً على وَلَهٍ
كأنهم عَلَّقوا قلباً بِمِنْسَاسِ
إني أُحّبكِ يا قُدْسَ البلادِ هوىً
يفوقُ دَفْقةَ أضلاعي وإحساسي
فكلّما ذكروا عينيكِ، سيدتي
أرى الفراديسَ في مرآةِ أحْدَاسي
يا اٌسمَ الشقائقِ والريحانِ،عابثةً
به الفراشاتُ أُنْساً فوق إيناسِ
يحبّ وجهَكِ ذو نبضٍ وقد هتفت
له الجدائلُ في أقمار وَنّاسِ
والقافلون على التلاّت إنْ عَطِشوا
يكون بدرُ الليالي الطَّاعِمَ الكاسي
والقادمون على الأفياء إنْ حضروا
حَلّوا ببيتٍ بلا سقفٍ وأمْراسِ
فَبَيْتُهم كلُ هذا الفيضِ ثابتةً
أرْكَانُه دون أحْجَارٍ وكَلاّسِ
لأنّه بيتُ مَنْ كان السحابُ لهم
بيتاً، أقاموه بالإيثارِ والباسِ
يعزُّ ياقدسُ أنْ تبكي على كتفي
والأنبياءُ على أعتاب نَخّاسِ
يعزُّ، لكننّا بالحقَّ نُرْجِعُها
قُدْ ساً تقولُ: هنا أهلي وحُرّاسي

توقيع 

 





امح كل ذنوبك في دقيقتين باذن الله اضغط هنا
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
sepastiano غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:01 PM   رقم المشاركة:8
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

قصيدة القدس عروس عروبتكم
في هذي الساعة في وطني ،
تجتمع الأشعار كعشب النهر
وترضع في غفوات البر"
صغار النوقً
يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
في العلب الليلية يبكون عليك
ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
ويهزون على الطبلة والبوقْ
أولئك أعداؤك يا وطني!
من باع فلسطين سوى أعدائك أولئك يا وطني ؟
من باع فلسطين وأثرى ، بالله ،
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى؟
فاذا أجن الليل ،
تطق الأكواب ، بأن القدس عروس عروبتنا
أهلاً أهلاً ..
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبهْ ؟

أقسمت باعناق أباريق الخمر
وما في الكأس من السُمِّ
وهذا الثوريّ المتخم بالصدف البحريّ
بيروت
تكرّش حتى عاد بلا رقبه
أقسمت بتاريخ الجوع
ويوم السَغَبة .
لن يبقى عربي واحد ،
ان بقيت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكسبه
القدس عروس عروبتكم ؟!!
فلماذا ادخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خماجركن ، وتنافختم شرفاً
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض ؟؟!!
فما أشرفكم !
أولاد القحبة هل تسكت مغتصبه ؟؟!
أولاد القحبة !
لست خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى ،
أمَّا أنتم
لا تهتز لكم قصبه !
الآن اعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربيّ قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت احاذر حتى الهاتف ، حتى الحيطان ..
وحتى الأطفالْ
أقيء لهذا الأسلوب الفج
وفي بلد عربيِّ كان مجرد مكتوب من أمي
يتأخر في أورقة الدولة
شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية
كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء ،
بأني مبتذل وبذيء وحزين كهزيمتكمْ
يا شرفاء مهزومين !
ويا حكاماً مهزومين !
ويا جمهوراً مهزوماً ! ما أوسخنا !!
ما أوسخنا ! ما أوسخنا !
ونكابر !!! ما أوسخنا !
لا أستثني أحداً
هل تعترفون ؟
أنا قلت بذيء ،
رغم بنفسجة الحزن
وايماض صلاة الماء على سكري ،
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
ولحسن الفخذ الملصف في باب الملهى .
يا جمهوراً في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن !
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء
بلا مأوى !
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية ،
هذا وطن ؟؟!
أم مبغى ؟!
هل أرض هذي الكرة الأرضية أم وجر ذئاب ؟
ماذا يُدعى القصف الامميّ على هانوي ؟
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلميَّة ؟
ماذا يُدعى استمناء الوضع العربيّ
أما مشاريع السلم ،
وشرب الأنخاب مع السافل "روجرز"
ماذا يُدعى أن تتقنع بالدين
وجوه التجار الأمويين ؟
ماذا يُدعى الدولاب الدمويّ "كذا" ؟؟!
ماذا تُدعى الجلسات الصوفية
في الأمم المتحدة ؟!!
ماذا يُدعى إرسال الجيش الإيراني إلى "قابوس" ؟؟؟
"وقابوس هذا :
سلطان وطني جداً.
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
وخلافاً لأبيه وُلدَ المذكور من المهد ، ديمقراطياً
ولذاك تسامح في لبس النعل
ووضع النظارات
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية ،
يحفظها الله
وإحدى صحف الإمبريالية قد نشرت عرض
سفير عربيّ
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات
وقْدام حُفاة "صلاله".
ولمن لا يعرف أنّ الشركات النفطية
في الثكنات هناك ،
يراجع قدرته العقلية"
ماذا يُدعى هذا ؟!!
ماذا يُدعى أخذ الجزية في القرن العشرين ؟!
ماذا تدعى تبرأة الملك المرتكب السفلس في التاريخ
العربيّ
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة ؟؟؟!
أصرخ فيكمْ …
أصرخ أين شهامتكمْ ؟!!
إن كنتم عرباً … بشراً … حيوانات
فالذئبة حتى الذئبة ، تحرس نطفتها
والكلبة تحرس نطفتها
والنملة تعتز بثقب الأرض
وأمَّا أنتم ،
فالقدس عروس عروبتكم ؟!!!
أهلاً!


القدس عروس عروبتكم ؟
فلماذا أدخلتم كل السيَلانات إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب
لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركمْ !
وتنافختم شرفاً !!
وتنافختمْ شرفاً !!
وصرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض !
فأيّ قرون أنتم ؟!!!



أولاد قُراد الخيل ! كفاكم صخباً
خلُّوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشهد ظفائرها ، وتقيء الحمل عليكمْ
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكمْ
ستقيء الحمل عليكم بيتاً بيتاً ، وستغرز أصبعها في
أعينكمْ
: أنتم مغتصبيَ ،
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم
ورقصتم كالدببه !
كوني عاقر أيَ أرض فلسطين !
فهذا الحمل مخيف
كوني عاقر يا أم الشهداء من الآن ،
فهذا الحمل من الأعداء
دميم ومخيف.
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية ،
يا أمراء الغزو
فموتوا
سيكون خراباً
سيكون خراباً … سيكون خراباً ..
سيكون خراباً
هذي الآمة لا بد لها ،
أن تأخذ درساً في التخريب


.............................. ............
و اسمها الحقيقي يا قاتلتي _ مظفر النواب

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:02 PM   رقم المشاركة:9
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء

يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء

يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع

يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع

يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد

من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟

صبيحةَ الآحاد ..

من يحملُ الألعابَ للأولاد؟

يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان

يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان

من يوقفُ العدوان؟

من ينقذُ الإنجيل؟

من ينقذُ القرآن

من ينقذُ الإنسان؟

يا قدسُ.. يا مدينتي

يا قدسُ.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيزهر الليمون

وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون

وتضحكُ العيون ..

وترجعُ الحمائمُ المهاجرة ..

إلى السقوفِ الطاهره

ويرجعُ الأطفالُ يلعبون

ويلتقي الآباءُ والبنون

على رباك الزاهرة ..

يا بلدي ..

يا بلد السلام والزيتون

(( نزار قباني))

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:05 PM   رقم المشاركة:10
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي



أبيات من قصيدة للشاعر
أحمد مطر بعنوان ((عاش ..يسقط )):

يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر

مالي يد فيما جرى، فالأمر ما أمروا

وأنا ضعيف ليس لي أ ثر..


وأنا بسيف الحرف أنتحر

وأنا اللهيب.. وقادتي المطر

فمتى سأستعر

....

هزي إليك بجذع مؤتمر

يسّاقطْ حولك الهذر:

عاش اللهيب.. ويسقط المطر!

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:09 PM   رقم المشاركة:11
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

أنا يوسف يا أبي
محمود درويش - فلسطين

أَنا يوسفٌ يا أَبي.
يا أَبي، إخوتي لا يحبُّونني،
لا يريدونني بينهم يا أَبي.

يَعتدُون عليَّ ويرمُونني بالحصى والكلامِ
يرِيدونني أَن أَموت لكي يمدحُوني
وهم أَوصدُوا باب بيتك دوني
وهم طردوني من الحقلِ
هم سمَّمُوا عنبي يا أَبي
وهم حطَّمُوا لُعبي يا أَبي

حين مرَّ النَّسيمُ ولاعب شعرِي
غاروا وثارُوا عليَّ وثاروا عليك،
فماذا صنعتُ لهم يا أَبي?
الفراشات حطَّتْ على كتفيَّ،
ومالت عليَّ السَّنابلُ،
والطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ
فماذا فعَلْتُ أَنا يا أَبي،
ولماذا أَنا?

أَنتَ سمَّيتني يُوسُفًا،
وهُمُو أَوقعُونيَ في الجُبِّ، واتَّهموا الذِّئب;
والذِّئبُ أَرحمُ من إخوتي..
أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد عندما قُلْتُ إنِّي:
رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا، والشَّمس والقمرَ، رأيتُهُم لي ساجدين؟

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:15 PM   رقم المشاركة:12
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

قصيدة "في القدس"

لأمير الشعراء "تميم البرغوثي"

مَرَرْنا عَلــى دارِ الحبيب فرَدَّنا
عَنِ الدارِ قانونُ الأعادي وسورُها
فَقُلْتُ لنفســي: رُبما هِيَ نِعْمَةٌ
فماذا تَرَى في القدسِ حينَ تَزُورُها
تَرَى كُلَّ ما لا تستطيعُ احتِمالَهُ
إذا ما بَدَتْ من جَانِبِ الدَّرْبِ دورُها
وما كلُّ نفسٍ حينَ تَلْقَى حَبِيبَها تُسَرُّ
ولا كُلُّ الغـِيابِ يُضِيرُها
فإن سـرَّها قبلَ الفِراقِ لِقاؤُه
فليسَ بمأمـونٍ عليها سـرُورُها
متى تُبْصِرِ القدسَ العتيقةَ مَرَّةً
فسوفَ تراها العَيْنُ حَيْثُ تُدِيرُها
***
في القدسِ، بائعُ خضرةٍ من جورجيا بَرِمٌ بزوجته
يفكرُ في قضاءِ إجازةٍ أو في طلاءِ البيتْ
في القدس، توراةٌ وكهلٌ جاءَ من مَنْهاتِنَ العُليا يُفَقَّهُ فتيةَ البُولُونِ في أحكامها
في القدسِ شرطيٌ من الأحباشِ يُغْلِقُ شَارِعًا في السوقِ،
رشَّاشٌ على مستوطنٍ لم يبلغِ العشرينَ،
قُبَّعةٌ تُحَيِّي حائطَ المبكَى،
وسياحٌ من الإفرنجِ شُقْرٌ لا يَرَوْنَ القدسَ إطلاقًا
تَراهُم يأخذونَ لبعضهم صُوَرًا مَعَ امْرَأَةٍ تبيعُ الفِجْلَ في الساحاتِ طُولَ اليَومْ
في القدسِ دَبَّ الجندُ مُنْتَعِلِينَ فوقَ الغَيمْ
في القدسِ صَلَّينا على الأَسْفَلْتْ
في القدسِ مَن في القدسِ إلا أنْتْ!
***
وَتَلَفَّتَ التاريخُ لي مُتَبَسِّمًا
أَظَنَنْتَ حقًا أنَّ عينَك سوفَ تخطئهم! وتبصرُ غيرَهم
ها هُم أمامَكَ، مَتْنُ نصٍّ أنتَ حاشيةٌ عليهِ وَهَامشٌ
أَحَسبتَ أنَّ زيارةً سَتُزيحُ عن وجهِ المدينةِ، يا بُنَيَّ، حجابَ واقِعِها السميكَ
لكي ترى فيها هَواكْ
في القدسِ كلُّ فتىً سواكْ
وهي الغزالةُ في المدى، حَكَمَ الزمانُ بِبَيْنِها
ما زِلتَ تَرْكُضُ إثْرَهَا مُذْ وَدَّعَتْكَ بِعَيْنِها
رفقًا بِنَفسكَ ساعةً إني أراكَ وَهَنْتْ
في القدسِ من في القدسِ إلا أَنْتْ!
***
يا كاتبَ التاريخِ مَهْلاً، فالمدينةُ دهرُها دهرانِ
دهر أجنبي مطمئنٌ لا يغيرُ خطوَه وكأنَّه يمشي خلالَ النومْ
وهناك دهرٌ، كامنٌ متلثمٌ يمشي بلا صوتٍ حِذار القومْ
والقدس تعرف نفسها..
اسأل هناك الخلق يدْلُلْكَ الجميعُ
فكلُّ شيء في المدينة
ذو لسانٍ، حين تَسأَلُهُ يُبينْ
في القدس يزدادُ الهلالُ تقوسًا مثلَ الجنينْ
حَدْبًا على أشباهه فوقَ القبابِ
تَطَوَّرَتْ ما بَيْنَهم عَبْرَ السنينَ عِلاقةُ الأَبِ بالبَنينْ
في القدس أبنيةٌ حجارتُها اقتباساتٌ من الإنجيلِ والقرآنْ
في القدس تعريفُ الجمالِ مُثَمَّنُ الأضلاعِ أزرقُ،
فَوْقَهُ ـ يا دامَ عِزُّكَ ـ قُبَّةٌ ذَهَبِيَّةٌ،
تبدو، برأيي، مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء مُلَخَّصًا فيها
تُدَلِّلُها وَتُدْنِيها
تُوَزِّعُها كَأَكْياسِ المعُونَةِ في الحِصَارِ لمستَحِقِّيها
إذا ما أُمَّةٌ من بعدِ خُطْبَةِ جُمْعَةٍ مَدَّتْ بِأَيْدِيها
وفي القدس السماءُ تَفَرَّقَتْ في الناسِ تحمينا ونحميها
ونحملُها على أكتافِنا حَمْلاً إذا جَارَت على أقمارِها الأزمانْ
في القدس أعمدةُ الرُّخامِ الداكناتُ
كأنَّ تعريقَ الرُّخامِ دخانْ
ونوافذٌ تعلو المساجدَ والكنائس،
أَمْسَكَتْ بيدِ الصُّباحِ تُرِيهِ كيفَ النقشُ بالألوانِ،
وَهْوَ يقول: "لا بل هكذا"،
فَتَقُولُ: "لا بل هكذا"،
حتى إذا طال الخلافُ تقاسما
فالصبحُ حُرٌّ خارجَ العَتَبَاتِ لَكِنْ
إن أرادَ دخولَها
فَعَلَيهِ أن يَرْضَى بحُكْمِ نوافذِ الرَّحمنْ
***
في القدس مدرسةٌ لمملوكٍ أتى مما وراءَ النهرِ،
باعوهُ بسوقِ نِخَاسَةٍ في إصفهانَ لتاجرٍ من أهلِ بغدادٍ
أتى حلبًا فخافَ أميرُها من زُرْقَةٍ في عَيْنِهِ اليُسْرَى،
فأعطاهُ لقافلةٍ أتت مصرًا
فأصبحَ بعدَ بضعِ سنينَ غَلاَّبَ المغولِ وصاحبَ السلطانْ
***
في القدس رائحةٌ تُلَخِّصُ بابلاً والهندَ في دكانِ عطَّارٍ بخانِ الزيتْ
واللهِ رائحةٌ لها لغةٌ سَتَفْهَمُها إذا أصْغَيتْ
وتقولُ لي إذ يطلقونَ قنابل الغاز المسيِّلِ للدموعِ عَلَيَّ: "لا تحفل بهم"
وتفوحُ من بعدِ انحسارِ الغازِ، وَهْيَ تقولُ لي: "أرأيتْ!"
***
في القدس يرتاحُ التناقضُ، والعجائبُ ليسَ ينكرُها العِبادُ،
كأنها قِطَعُ القِمَاشِ يُقَلِّبُونَ قَدِيمها وَجَدِيدَها،
والمعجزاتُ هناكَ تُلْمَسُ باليَدَيْنْ
في القدس لو صافحتَ شيخًا أو لمستَ بنايةً
لَوَجَدْتَ منقوشًا على كَفَّيكَ نَصَّ قصيدَةٍ،
ـ يا بْنَ الكرامِ ـ أو اثْنَتَيْنْ
***
في القدس، رغمَ تتابعِ النَّكَباتِ، ريحُ براءةٍ في الجوِّ، ريحُ طُفُولَةٍ،
فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ
***
في القدس تنتظمُ القبورُ، كأنهنَّ سطورُ تاريخِ المدينةِ والكتابُ ترابُها
الكل مرُّوا من هُنا
فالقدسُ تقبلُ من أتاها كافرًا أو مؤمنا
أُمرر بها واقرأ شواهدَها بكلِّ لغاتِ أهلِ الأرضِ
فيها الزنجُ والإفرنجُ والقِفْجَاقُ والصِّقْلابُ والبُشْنَاقُ
والتتارُ والأتراكُ؛ أهلُ الله والهلاك، والفقراءُ والملاك، والفجارُ والنساكُ،
فيها كلُّ من وطئَ الثَّرى
كانوا الهوامشَ في الكتابِ فأصبحوا نَصَّ المدينةِ قبلنا
يا كاتبَ التاريخِ ماذا جَدَّ فاستثنيتنا؟!
يا شيخُ فلتُعِدِ الكتابةَ والقراءةَ مرةً أخرى، أراك لَحَنْتْ
***
العين تُغْمِضُ، ثمَّ تنظُرُ..
سائقُ السيارةِ الصفراءِ مالَ بنا شَمالاً نائيًا عن بابها
والقدسُ صارت خلفنا
والعينُ تبصرُها بمرآةِ اليمينِ،
تَغَيَّرَتْ ألوانُها في الشمسِ، مِنْ قبلِ الغيابْ
إذ فاجَأَتْني بسمةٌ لم أدْرِ كيفَ تَسَلَّلَتْ للوَجْهِ
قالت لي وقد أَمْعَنْتُ ما أَمْعنْتْ
يا أيها الباكي وراءَ السورِ،
أحمقُ أَنْتْ؟!
أَجُنِنْتْ؟!
لا تبكِ عينُكَ أيها المنسيُّ من متنِ الكتابْ
لا تبكِ عينُكَ أيها العَرَبِيُّ واعلمْ أنَّهُ..
في القدسِ من في القدسِ لكنْ
لا أَرَى في القدسِ إلا أَنْتْ..!

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-04-2009, 08:39 PM   رقم المشاركة:13
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

أمي خبزت في الأمس خبز طابون
وأرسلت لجارنا الشيخ انور
رغيف طابون محمَّر
وقالت لأختي قولي للشيخ أنور
هذا رغيف لك من زوجة الفتحاوي الأسمر
رفيقك في السلاح
رفيقك في الكفاح
رفيقك يا حمساوي يا انور
يا صاحب وجه كالشمس مدوَّر
وقولي لهرفيقك يا انور سافر إلى المجد
طار للأعلى تبسم ...تقدم ... سمى باسم الله
ثمّ تفجّر
وكانت وصيته قبل أن يرحل
لا حمساوي ،، ولا فتحاوي ،، ولاجهادي ،، ولا جبهاوي ،،،،،
فكلنا في وجه الأعداء أنور
وكل وجوهنا هي وجه الفتحاوي الأسمر
وجه ياسر ،، ووجه جمال أبو سمهدانة ،، ووجه الشقاقي الذي لميتردد في الحق
ووجه أبو على ذلك المارد الفلسطيني الأحمر
وقولي لهأيضا:-
كانت كلمة والدي تقول قد تختلف وجوهنا من شخص لآخر
في اللون والحجموالعيـــــــــــــــــون
لكننا كلنا وجه واحد في عيون بنيصهيــــــــــــون
يا أيها البطــــــــــــــــــــــــــ ل
في وجه من ترفعسلاحك؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
في وجه من استباح الأرض
واستباحك !!!!!!!!!
أم فيوجه من جراحه هي نفس جراحك !!!!!!!!!!!
في وجه من ترفع سلاحك ؟؟؟؟؟؟
يافتحاوي يا بطل
لا تخيب فيك الظنون
يا حمساوي يا بطل
كيف تهــون وكيفنهون ؟؟!!؟؟



يا كنزنا المكنون ..... يا مقلة العيون
ألهذا الحد وصلنا؟؟!!!
أوَ ليس القتل جنون ؟؟؟



يا أيها البطل
في وجه من ترفعسلاحك ؟؟؟؟؟
هل نسيتم أن دم المسلم على المسلم
حـــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــرام
هل نسيتم أن المسلم عند المسلم
لايضــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــآم
أهذهوصية الرسول محمَّد عليه السلام
قتل الصّديق وذبحالحمــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــام
واللهالعظيييييييييييييييييييم حراااااااااااااااااااااااااااا اااام
أفيقوا .....استيقظوا ...... قوموا يا نيــــــــــــــــــــام
أنتم تذبِّحون بعضكم !!!!!!!!!
وغيركم
في أحضان العهـــــــــــرينــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــام


على من ترفعون السلاح
علىالصابرين !!!!!!!!
على الجائعين !!!!!!!!!
على الصامدين ... المرابطين !!!!
أم على من شردونا وضيّعونا
منذ سنين


على من ترفعون السلاح؟؟؟
إسائيل اليوم في عيـــــــــــــــد
واقتتالنا عندها لهو الخبرالسعيــــــــد
ما دام يُـيـَـتّـَم فينا الوليد
ونُذبَح من الوريد الىالوريد
والشهيــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــد
مــا عـــادشهيـــــــــــــــــــــ ـــــــــــد
ساااااامحنا ياشهيـــــــــــــــــــــــــ ــــيد
مات الذي من أجله استَشهِدت
سامحنا ياأسيـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــر
ضاع الذي من أجله أُسرت
سامحنا ياجريـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــح
راااااااح الذي من أجله جرِحت
وماعاد صوت الأقصى يصيــــــــــــــح


القدس تموووووووووووووووووووووووت
كالأم التي تتمنى أن تمـــــــــــــــــــــــــــو ت
على أن ترى أبناءها
دماء بعضهم يستبيحون



شيءٌ من الخــجـــل
شيء من الخــجـــل
أمأنّكم ما عدتــــم تخجــــــلون
هـــل أنتممسلمــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!؟؟؟
أوهكذا المسلم يكون ؟؟؟؟!!!!!
أمأنـــكم ما عدتــم تخجلون


في وجه منترفعــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــون السلاح
في وجه منترفعــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــون السلاح



سامحنا ياشهيد
مات الذي من أجله قداستشهدت

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 08-07-2009, 08:33 PM   رقم المشاركة:14
[ .. شاعر .. ]
مشرف أقسام
القصة والروايات
مرافيء ساكنة
اخترنا لكم
 
الصورة الرمزية مهند التكريتي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: العراق
العمر: 36
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 0
مهند التكريتي is on a distinguished road

الجنس: ذكر

افتراضي

أشكركم يا زملائي الرائعين على حسن إختياركم وأسمح لي أن أضيف مقطع من إحدى قصائدي القديمة كتبت بمناسبة مرور الذكرى السنوية للاحتلال الأسرائيلي للأرض العربية الفلسطينية تقبلوها مني مع وافر مودتي وتقديري
وتبقى الذكرى في عنق الدجى ماءا ً بلا جسد

وقالوا لامخاض لك

ولاطلق ... ولاحرفا

فأن الفجر في الأغلال والأصفاد

في المنفى

فلا تتوقعي رؤياه

إلا بعد أن يغفى

وقد لايلمس المرساة

حتى يزال أو يطفى

فمن في داخل المنفى

كمن في خارج المنفى

وأضحى السجن والأغلال

في الأبناء والإخوة

أضاعوا الخيط والعصفور

عند مآتم الشكوى

وصاح الثكلى والشهداء

مندهشين: من أ نتم ؟

أما كنتم تنادوا الثأر يا أماه

يا فاطمة الزهرة

ولكن في ظلام الليل والأهواء والغفلة

أضعتم قبة الصخرة

مهند التكريتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-08-2009, 10:31 AM   رقم المشاركة:15
مراقبة عامة
[ .. سحابة تتقاطر عطرا .. ]
 
الصورة الرمزية نارا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 24,762
معدل تقييم المستوى: 1
نارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond repute

الجنس: انثى

افتراضي

القدس في رعد اللظى تنهارُ
******* وترجها رغم الثبات النار
ويدكها العدوان والدنيا ترى
******* ولكل حرب في الربوع أوارُ
ويذيقها الكفار كأس إهانة
******* فإلى متى كأس الهوان تدار
ويؤزها الأنذال دون هوادةٍ
******* فإلى متى يتطاول الكفارُ
ويهزها الطغيان هز معربدٍ
******* فإلى متى يستأسد الأشرارُ
وإلى متى شرف يدنس عنوة
******** ويدوس فوق رقابنا الفجارُ
وإلى متى شعب يشردُ جهرةً
******* وتلفه النكبات والأخطارُ
وإلى متى الأقصى يئن بجرحه
******* ويُصد عنه الركع العُمارُ
وإلى متى عكا يهددها الردى
******* يا عكُ أين الظافر الجزارُ
وإلى متى يافا يميط لثامها
******* ( شايلوك ) كي يطغى عليها العارُ
وإلى متى حيفا تسيل دموعها
******* تشكو الذين على الحنيفة جاروا
وإلى متى تبكي الخليل عفافها
****** عبر الخطوب أزاله الغدار
وإلى متى في خان يونس غارة
****** أخزى المليك من اعتدوا وأغاروا
وإلى متى تنعى أريحا أهلها
****** ولقومها عند اليهود الثارُ
وإلى متى وادي الضرار مجندل
****** أوليس من شهم عليه يغارُ
وإلى متى نَقَب الكرامة ترعوي
****** لمن افترى يسوقها التيارُ
وإلى متى تغتال ناصرة الهدى
****** أيدي اليهود ؟ أغابت الانصارُ
وإلى متى عمواس تلقى حتفها
****** ودموعُ أهلها أنهارُ
والقدس تشكو للمهيمن ما ترى
***** ولها بترجيع الجوى إعذارً
وجحافل الماسون تنهش لحمها
***** بطريقة منها الحليم يحارُ
تستصرخ النصر القريب حلوله
***** وتناشد الأبرار أن يختاروا
إما الشهادة في سبيل مليكهم
***** فإلى جوار الله نعم جوارُ
أو عيشة الذل التي تزري بهم
***** ويعافها من رجسها الأخيار
والله ينصر من يناصر دينه
****** وله الجهاد وسيلة وشعار
والجود بالروح العزيزة شانه
***** كي لايدنس قدسه كفارُ
يهوى جنان الله دون حياته
***** والسيف في يمنى الشهيد منارُ
ويجيب صرخة قدسه متوشحاً
***** سيف الكرامة فالنكوص خسار
شعر / أحمد علي سليمان عبد الرحيم

توقيع 

 

سيّرِيْ بـِبطءٍ آيتُهَا الحيَاة ., لكي أرَاكِ بِكامِلْ النقصَانَ حَولِيْ .,
كَمْ نسيتك فِيْ خضمّك بَاحِثاً عنِيْ وعنك ., وَكُلمَا أدركتُ سراً منك .,
قلتُ بـِ قسوه : مَا أجهلك ., قل للغياب ., نقصتنِيْ .,!
وأنآ حضرتُ لأكملك .,
نارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-08-2009, 05:26 PM   رقم المشاركة:16
أول الطريق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 135
معدل تقييم المستوى: 1
sawsan has a spectacular aura aboutsawsan has a spectacular aura about
افتراضي

في القدس



في القدس، أعني داخل السور القديم،

أسير من زمن إلى زمن بلا ذكرى

تصوبني. فإن الأنبياء هناك يقتسمون

تاريخ القدس... يصعدون إلى السماء

ويرجعون أقل إحباطاً وحزناً، فالمحبة

والسلام مقدسان وقادمان إلى المدينة.

كنت أمشي فوق منحدر وأهجس كيف

يختلف الرواة على كلام الضوء في حجر؟

أمن حجر شحيح الضوء تندلع الحروب؟

أسير في نومي. أحملق في منامي. لا

أرى أحداً ورائي . لا أرى أحداً أمامي.

كل هذا الضوء لي. أمشي. أخف. أطير

ثم أصير غيري في التجلي. تنبت

الكلمات كالأعشاب من فم أشعيا

النبوي: "إن لم تؤمنوا لن تأمًنوا".

أمشي كأني واحد غيري. وجرحي وردة

بيضاء إنجيلية. ويداي مثل حمامتين

على الصليب تحلقان وتحملان الأرض.

لا أمشي، أطير، أصير غيري في

التجلي. لا مكان ولا زمان . فمن أنا؟

أنا لا أنا في حضرة المعراج. لكني

أفكر: وحده النبي محمد

يتكلم العربية الفصحى. "وماذا بعد؟"

وماذا بعد؟ صاحت فجأة جندية:

هو أنت ثانية؟ ألم أقتلك؟

قلت: قتلتني... ونسيت، مثلك، أن أموت

محمود درويش

sawsan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 30-08-2009, 09:23 PM   رقم المشاركة:17
مشرف
 
الصورة الرمزية ابو وطن_1
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: Palestine
المشاركات: 15,669
معدل تقييم المستوى: 1
ابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond reputeابو وطن_1 has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

ادوارد عويس

القُدْسُ مَرْمَى العَصَا




نادَيتُ قومي ولا نارٌ ولا حَطَبُ أَيْنَ الـمَجَامِرُ والنّيِرَانُ يا عَرَبُ


أَيْنَ المُرُوءَاتُ إِنْ نادَتْ مُصَفَّدَةٌ في الأَسْرِ مُعْتَصِماً هَاجَتْ لها القُضُبُ


هِيَ الـمَليحَةُ في أَحْلامِهَا قَمَرٌ يَأْوِي إلى حِضْنِها المُضْنَى وَيَنْتَسِبُ


هِيَ الـجريحَةُ في أَشواقِها بَطلٌ يُفَرِّجُ الكرْبَ عَنها جَيشُهُ اللَجِبُ


* * *


القُدسُ في حَبسِها المشؤُومِ نازفَةٌ تَهفو للُقيا الذُّرى والدَّمعُ مُنسَكِبُ


مَرْمَى العَصا حَبْسُها والحَشْدُ مُلتَئِمٌ في قَلبِ يَعْرُبَ والـتَّاريخُ مُرْتَقِبُ


كُلُّ العَرائِسِ من فاسٍ إلى عَدَنٍ بَحرٌ تَلاطَمُ في أَحْشائِهِ الـنُّوَبُ


قَدْ بُحَّ صَوتُ الغَواني والهَوى عتبٌ يا تُعْسَ أَهلِ الهوى إِنْ خُيِّبَ العتبُ


وفي الخَـليجِ مَتاهَاتٌ مُوسَّـعَةٌ تَضِجُّ مِن هَولِها الـدُّنْيا وتَضْطَرِبُ


وَأَرزُ لبنانَ في أَبـهى مَفاتِـنهِ أَزرَى بِهِ العَسْفُ والإِرهابُ والحَرَبُ


في كلِّ قُطرٍ منَ الأقطارِ كارِثةٌ وَكُـلُّ قُـطرٍ لهُ في هَـمِّهِ سَبَبُ


* * *


ناديتُ قَومي ووجهُ الحسنِ مُمتقِعٌ والشَّـرُّ مُنـعَقِدٌ والأرضُ تُنتَهبُ


ناديتُ قَومي وكمْ ناديتُ منْ وجعٍ وكمْ أَعُـدُّ كـآبـاتي وأَحْتسِبُ


سبعٌ وستُّون أَو سبعُونَ لا عَددٌ يُحْصِي الهَوانَ ولا عِلمٌ ولا أَدَبُ


عَرائِسُ العُرْبِ أَشلاءٌ مُبعـثرةٌ في كُلِّ صَوبٍ لمنْ يَبـغي وَيَغتَصِبُ


إِنْ عَرْبدَ البَغيُ في الدُّنيا فلا عَجبٌ لكنْ سُباتُ الهَوى فينا هوَ العَجبُ


***


يا أَيُّـها الحشدُ إِنِّي مُرهقُ ويَدي في النَّارِ تُكوى وقلبي دأْبُهُ النَّصبُ


إِنِّـي أَقولُ وللـتَّاريخِ ذاكرةٌ تُصغِي إِلـيَّ وقولي اليَومَ مُحتَسبُ


كلُّ الخِطاباتِ ما أَروتْ لناظَمأً ولا شَفى مِن ضَنـىً نَفطٌ ولا ذهبُ


إِنَّـا نُـريدُ دواءً يُستَطَبُّ بهِ قِوامُهُ الـعَزم والـنِّيرانُ والغَضَبُ


---------------------------------------------------------------


القدس وسلمى والكأس





تعصفُ .. تقصفُ.. تنـزفُ سلمى


في أسوارِ الـشمسْ…..


ترسفُ.. ترعفُ سلمى


في أحزانِ القدسْ.....


سلـمى..!


سلـمى..!


مَنْ يفغرُ صدركِ يا سلـمى


في عَـتْمِ الـحبسْ ؟ !


من يفجرُ طهـركِ.. يثقبُ مجدَكِ يا سلـمى


في لـيلةِ عرسْ ؟ !


من يَسْفَحُ أشواقَ الدحنونِ العربـيِّ على ساقيكِ


ويشربُ نخبَ الذبحِ الهـمجيِّ


ويدلـقُ عشقَكِ في أوحالِ البـؤسْ ؟ !


سلـمى..!


سلـمى..!


من يصلبُ حُسْـنَكِ يا سلـمى ؟ !


من يذرو في عينيكِ الساحرتينِ قتامَ الموتِ ؟ !


ويغرزُ في نـهديكِ الـمرتعشينِ قتادَ الرمسْ؟!


سلـمى..!


سلـمى..!


من ينقذُ حُسْـنَكِ يا سلـمى ؟ !


من يـحفظُ طهرَكِ يا سلـمى ؟1


من يكتبُ مـجدَكِ يا سلـمى ؟!


هل تُـهْرَعُ فرسانُ الصـحراءِ إلـيكِ


وجُـنْدُ الروحِ القُدْسْ ؟!


سلـمى.. ؟!


سلـمى.. ؟!


هل تـعبرُ نـهرَ الأردنِّ إلـيكِ


خيولُ الغضبِ العربـيِّ


تلـملمُ عن ساقيكِ رحيقَ الدحنونِ الـمسفوحِ


وتمسحُ عن عينيكِ قـتامَ اليـأسْ ؟!


سلـمى..!


سلـمى..!

من يعـبرُ عنكِ الليلـةَ هـذي الـكأسْ ؟!

ابو وطن_1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 01-09-2009, 09:29 PM   رقم المشاركة:18
[ .. حكاية صمت .. ]
 
الصورة الرمزية DaReeN
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: حي البساتين - جنين - فلسطين
العمر: 23
المشاركات: 2,643
معدل تقييم المستوى: 0
DaReeN is on a distinguished road

الجنس: انثى

افتراضي

زووووووووووووووووووووووووووووو ء
مشكوووووووووووووووووووووووووور

توقيع 

 

DaReeN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 23-10-2009, 09:55 PM   رقم المشاركة:19
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي

من ساحلِ البحرِ حتى قُدْسِ أَقْداسي
تمتدُّ شمسي وأشجاري وأعراسي


هنا القبابُ على الآفاقِ ساجدةٌ


بِتبْرِها وهناك الموجُ بالماسِ


هنا تُشرَّعُ خيلُ اللُّهِ أجنحةً


ويعتلي حمأةَ البُركانِ مِتْراسي


ويرْجِعُ العيدُ في المحرابِ إنْ صَدَحتْ


مآذنُ القُدسِ في ميلادِ أجراسي


هنا الشَبَابيكُ والحِنّاءُ في يدها


يُضَوِّعُ السّهلَ من عكّا لطوباسِ


هنا العروسُ على الإجلالِ إن رُفِعَت


بها الهوادِجُ من حيفا لأَرْطاسِ


هنا حُقولي، وموَّالي على نَهَرٍ


وعلقمي سُكَّرٌ من كفِّ نَطّاسي


يا أرضَ كنعان إنَّ الليلَ مُتَّصِلٌ


فَأَرْجعي لدروبِ الفتحِ أفْراسي


ووحّدي الأَهلَ، كادَ الضدُّ يقتُلني


هذا كُلَيْبٌ وهذي أُختُ جسّاسِ


وتلكَ داحسُ والغبراءُ قد بُعِثَتْ


مع البسوسِ، على رِجْسٍ وَوسْواسِ


وهذهِ في رُبى صِفّينَ قد جَمعَتْ


أبناءَ عَمّ ٍ على نابٍ وأضراسِ


فأوقفي غَبشَ الأحقادِ آن لنا


أنْ نُفْرِغَ الكاسَ، إنّي أُترِعَت كاسي


أنا اٌبنُ عبدِ مَنافٍ حينِ تندهُني


فيستجيبُ عليٌّ وآبنُ عبّاسِ


والفاطميون أخوالي إذا هَدَلتْ


أُمّي، يكون جميعُ القوم جُلاّسي


وآلُ أيّوبَ مَنْ جاءوا على فَرَسٍ


فَراقَصَ الشَِّعرُ شِرياناً بِميّاسِ


وكان في حانةِ الخَيّام مَنْ ذُهلوا


بليلةٍ مَزَجَتْ خمراً بِنَوَّاسِ


يا آورَ سالمَ مُدّي خافقيكِِ لنا


كنورسٍ في سما جَمْري وأَقْباسي


وحاولي أنْ تَدُفّي مثلَ عاصفةٍ


فلم يصل جارحٌ لولا آبنُ فِرْنَاسِ


هذي عباءَتُكِ الشقراءُ سابحةٌ


في الغيم تهمي وروداً فوق أقواسي


ويهتف النَخْلُ في الريحِ التي عَبقت


خُذْني لبيّارةِ الليمونِ والآسِ


يبوسُ ! قد فَهَقَتْ في الشاطئين لنا


نارٌ تُضيء ذُرى يافا وعِمْواسِ


أنا العروبَةُ والإسلامُ، عارمةٌ


مراكبي، وعلى الراياتِ نبراسي


أنا الشآميُّ والنيلُ الذي عرِفوا ..


واٌبنُ العراقِ وكلُّ الخَلْقِ مِن ناسي


أنا البدايةُ والطينُ الذي آشتعلتْْ


به النجومُ، فذابَتْ فوق أنفاسي


أنا المحيطُ، وسدُّ الماء إِنْ عطشت


هذي المجرّاتُ، والآوراسُ آوراسي


والأبجديةُ كانت بعضَ ما نَطَقتْ


به حروفي، فكان البرقُ كُرّاسي


أنا السفائنُ من قرطاج إنْ مَخَرتْ


على الضفافِ، وحقلي باذخٌ راسي


أنا القناديلُ، لا فجرٌ سيشرق في


هذا الزمانِ، سوى من زيتِ قرطاسي


أنا المناديلُ قد فَاحَتْ بِسوْسَنها


كأنها صفحةٌ من زَهْر نِرْساسِ


أنا الشَقائقُ في الياقوتِ إنْ شَهقت


رمّانةُ الجُرحِ من رَمْيات قوّاسِ


أنا النيازكُ إصباحٌ على ظُلَمٍ


وَيُورقُ الصُبْحُ في إشراقِ أغراسي


أنا الملاحمُ والفرسانُ صاعدةٌ


إلى الأساطيرِ ميداسٌ لميداسِ


أنا زفافُ طيورِ البحرِ إنْ غنجت


ريشاتُها أشعلت ناراً بأمواسي


هنا الرسائلُ لا تفترُّ جملتُها


شيخي ينادي على حَبْري وشمّاسي


هنا السلامُ على العدلِ الذي نَشَدوا


تاجُ السنابلِ يحنو فوق دَرَّاسِ


أنا معلّقةُ الصحراء باقيةٌ


ما دام سِحْري على حِبْري وأطراسي


أنا المدائنُ من صَنْعا إلى حلبٍ


وهي الحضارةُ من نجدٍ لِمِكْنَاسِ


أنا عروسُ عبابِ الشّهدِ في بلدٍ


يمتدُّ من أخمص المرجانِ للراسِ


أنا يبوسُ، وهذا إسمُ عاشقةٍ


لجنّةٍ جمعَتْ نايي وقُدّاسي


أنا على شَفَةِ الدّنيا إذا اٌبتسمت


وخافقي وترٌ من عهد حُوراسِ


أنا البراقُ، فمَنْ يرقى إلى نَسَبي


دربي السماءُ وزادي ملءُ أكياسي


فتحتُ بابي على العشاقِ فاجتمعوا


حولي؛ الحجازيُّ والنوبيُّ والفاسي


قدّمتُ مائدةَ الأنوارِ فامتلأت


كأسُ الرؤى بالرّضا .. من جَمْرةِ الطّاسِ


يا قُدْسُ! هذا دمي الورديُّ فاغتسلي


وهذه عاصفاتي تحت أرماسي


ورمحُ حرّيتي يهتزّ إنْ رهَجتْ


فيه النّجائعُ سيلاً فوقَ أتراسي


يا إيليا المجدِ ! هذي قنطراتُ أبي


تعلو على ما بَنَوْا شكلاً بمقياس


وهذه شعلةُ الإيمان طالعةٌ


على اللّواوين ترمي وَجْهَ خَنّاسِ


وكم رمينا وراءَ السُّورِ مَنْ نَفَثوا


قوماً لقومٍ وأجناساً بأجناسِ


غداً نكونُ، ويبدو السفحُ خابيةً


من الصغارِ .. تُغَنّي فوق أكداسي


ويرقصُ الطيرُ مذبوحاً على وَلَهٍ


كأنهم عَلَّقوا قلباً بِمِنْسَاسِ


إني أُحّبكِ يا قُدْسَ البلادِ هوىً


يفوقُ دَفْقةَ أضلاعي وإحساسي


فكلّما ذكروا عينيكِ، سيدتي


أرى الفراديسَ في مرآةِ أحْدَاسي


يا اٌسمَ الشقائقِ والريحانِ،عابثةً


به الفراشاتُ أُنْساً فوق إيناسِ


يحبّ وجهَكِ ذو نبضٍ وقد هتفت


له الجدائلُ في أقمار وَنّاسِ


والقافلون على التلاّت إنْ عَطِشوا


يكون بدرُ الليالي الطَّاعِمَ الكاسي


والقادمون على الأفياء إنْ حضروا


حَلّوا ببيتٍ بلا سقفٍ وأمْراسِ


فَبَيْتُهم كلُ هذا الفيضِ ثابتةً


أرْكَانُه دون أحْجَارٍ وكَلاّسِ


لأنّه بيتُ مَنْ كان السحابُ لهم


بيتاً، أقاموه بالإيثارِ والباسِ


يعزُّ ياقدسُ أنْ تبكي على كتفي


والأنبياءُ على أعتاب نَخّاسِ


يعزُّ، لكننّا بالحقَّ نُرْجِعُها

قُدْساً تقولُ: هنا أهلي وحُرّاسي
المتوكل طه

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 01-11-2009, 09:56 PM   رقم المشاركة:20
مشرفة
[أنثى مكبلة بـ الشموخ]
 
الصورة الرمزية أميرة بغداد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: العراق / بغداد
المشاركات: 3,165
معدل تقييم المستوى: 0
أميرة بغداد is on a distinguished road

الجنس: انثى

افتراضي

عدالة السماء


امتعطش انت واخوتُك للدماء؟! ..

ولم ترحم دموع الابرياء

الاطفال تبكي علي ابائها من الشهداء..

والاباء تبكي ابناؤها كل البكاء

وانت تبكي علي الحائط وتقول هنا البناء..

وحش انت تحب الدماء؟؟

ماذا فعلت الان لتتجنب العناء..

يالا عدالة السماء!!

كل قطرة صغيرة من دماء الشهداء..

تملؤ هذا الرأس الصغير بالدماء

يالا عدالة السماء!!

وكلما جفت تفيض من جديد بالدماء..

لم يفلحوا في ايقافها
كما لم تفلح في وقف البكاء

هل هذا ماجنته الحرب علينا ..
والنتيجة الشهداء.. ؟!

وانت ماجنيت بعد.. غير الرداء

الذي ستتواري به في الارض..
وتكون من التعساء..

فـ ليس راسك ..
بل يداك ايضا ملطخة بالدماء

وستكون فرحة كبيرة لاهالي الشهداء..

سبحان الله

ماذا اقول في عدالة السماء!!

(لنرحم من في الارض.. لـ يرحمنا من في السماء)

توقيع 

 

أميرة بغداد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
قصائد في القدس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القدس سوف تبقى حرة مهما فعلتي يا اسرائيل قصيدة القدس اميرة والت دزني القدس 3 10-05-2013 01:29 AM
قصائد غزل مصرية wisam مـنـتـدى الـمـرح والـتـرفـيـه والنكات 8 24-04-2011 06:45 PM
فرقة القدس للموسيقى العربية تختتم مهرجان القدس 2010 jehad أخبار الفن والنجوم 1 31-07-2010 04:58 PM
قصائد اخر زمن احمد حمد مـنـتـدى الـمـرح والـتـرفـيـه والنكات 0 17-11-2009 03:51 PM
قصائد ممنوعه . jehad نبضات أعجبتني 14 14-03-2009 11:59 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
تنبيه : كل ما يكتب في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى