البدايه التسجيل

إهداءات الأعضاء

آخر المواضيع

 



قسم التنمية البشرية وتطوير الذات ღ.. تطوير الذات والثقة بالنفس ، تنمية القدرات ، تنمية العقل ، بناء الشخصية ..ღ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-08-2011, 06:24 AM   رقم المشاركة:1
الإدارة العامة
[ .. النغم المهاجرً.. ]
 
الصورة الرمزية jehad
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: Palestine
المشاركات: 32,740
معدل تقييم المستوى: 1
jehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond reputejehad has a reputation beyond repute

الجنس: ذكر

افتراضي كيفية الالقاء الناجح‏

كيفية الوصول للإلقاء الناجح

بقلم الشيخ مهنا نعيم نجم
عضو هيئة العلماء والدعاة، فلسطين
من كتابه ( فن الإلقاء والخطابة)
ألا تشعر بالضيق والانزعاج عندما تسترسل في حديث ما لتجد أن من تحدثه أبعد ما يكون عن ما تقول، لا يسمع ولا يتفاعل؟
لماذا لا ينصت الناس إلينا أحياناً؟ ماذا نفعل لدفعهم إلى الإنصات المثالي؟
لا بد من التدرب على الوسائل، التي تساعدك في تطوير المهارة، واكتساب الخبرة، مما سيكون له الأثر في ارتقائك نحو الأفضل، وللوصول إلى الإلقاء الناجح عليك بالتحلي ببعض الخطوات التالية:

أولا: اختيار الموضوع المناسب
وهذا أهم ما في الأمر، والأكثر منه أهمية اختيار الهدف من الموضوع، فإذا ما تم تحديد الهدف يتم تحديد الموضوع بسهولة، بل يكون قد اخترت الموضوع تلقائياً .
والمقصود من الهدف هو ما يراد تحقيقه وإفادة السامعين به ، بحيث لا تكون الكلمة لمجرد تفريغ العواطف والأحاسيس من غير أن يكون لها فائدة للمستمعين ولا أن يكون لهم يد في إيقاعها أو منعها ( فالحديث إلى الناس مثلا عن أمر لا يقوم به إلا الحاكم أو المسئول ليس مجديا غالبا ولا مفيدا بل انه من الممكن أن يسبب الضرر للمُلقي )
قد يؤدي عدم وضوح هدف المتحدث إلى فهماً مغلوطاً لدى المستمع، أو انصراف المستمعين عن حديثه، بطريقة أو بأخرى. وستكون مهمة المنصت مستحيلة، إذا كان المتحدث نفسه لا يعرف عن ماذا يتحدث.
وهذه إحدى أهم الخطوات التي لابد من الاهتمام بها وايلاءها فائق العناية وذلك لان بقية الخطوات مبنية عليها ومتفرعة عنها فمهما كانت درجة جودة الإلقاء فلن يكون له كبير فائدة وأهمية إذا كان الموضوع الذي يتكلم عنه غير مناسب للكلام عنه أو كان موضوعا لا قيمة له.
ولكي يكون الموضوع مناسبا لابد من توفر أمور فيه من أهمها
1- حسن الاختيار بحيث يكون من صميم ما تجري به الحياة، وهذا يستلزم أمرين:
· أن يكون الموضوع مما يحتاجه المستمعون: إما لجهلهم به أو لتهاونهم فيه أو لإيضاح بعض ما يشكل فيه، وأما إذا كان مما يعلمون وهم عاملون به أو مما لا يهمهم أو يتعلق بهم فان الكلام في مثل ذلك مما يقل نفعه ويستثقل ومما لا يجدي ولا يلقى قبولا.
· أن يكون عنده تصور عن الجمهور الذي يستمع إلى الموضوع، ففي الحديث ( حدثوا الناس بما يعقلون أتحبون أن يكذب الله ورسوله ) بحيث يكون مناسبا للأشخاص المستمعين : فلابد من مراعاة حال المستمعين وسِنَهم واهتماماتهم وخلفياتهم المعرفية ، فما يناسب الشباب قد لا يناسب كبار السن ، وما يناسب الفتيات قد لا يناسب الفتيان وهكذا. وبالطبع هناك موضوعات عامة يمكن طرقها في التجمعات العامة التي فيها أكثر من فئة.
2- أن يكون الموضوع مناسبا للزمان: فالكلام عن رمضان في اشهر الحج غير مناسب والكلام عن الموت في مناسبة زواج غير مناسب بالمرة وهكذا لابد من مراعاة الزمان الذي يلقى فيه الموضوع وكلما كان التوافق أكثر مع الزمان والأحداث الجارية كان أوقع وأكثر قبولا.
3- أن يكون الموضوع مناسبا للمكان: وهذا شبيه بما قبله فالكلام عن فضل الزواج في المقبرة أو العزاء مستهجن والكلام عن تلوث البيئة في المسجد غير ملائم وهكذا.
4- أن لا يُكرر الموضوع بأسلوب واحد: لان هذا أيضا مما قد يستثقله بعض الناس وينفرون منه ولا يرغبون في الاستماع إليه، وهذا لا يعني عدم تكرار بعض الموضوعات المهمة لان تكرارها مهم ولا يكفي في بعضها الكلام لمرة واحدة، ولكن الذي نحذر منه هو تكرار نفس الموضوع بنفس الأسلوب والطريقة ولنفس الأشخاص، فإذا كان ولابد من التكرار لنفس الأشخاص فيراعى في ذلك تغيير الأسلوب وطريقة العرض فيمكن ذكرها مرة مختصرة ومرة مفصلة ومرة تذكر بعض الأمور ومرة تترك وتذكر أمور أخرى تتعلق بها كما هي طريقة القرآن في ذكر القصص مثلا.

ثانيا: التحضير الجيّد للموضوع
بحيث يقرأ عنه ويحفظ أدلته أو يكتبها وان يعرف معانيها، وكذلك أن يتقن قراءة الآيات والأحاديث والأسماء والأماكن التي سترد في موضوعه.
ومن الأخطاء الشائعة المستهجنة الكلام على بعض الآيات أو الأحاديث من غير الرجوع إلى الكتب المعتمدة في بيان معانيها ودلالاتها بحيث يقتصر بعضهم على فهمه الشخصي المتبادر من لفظ النص الشرعي وقد يكون هذا الفهم مغايرا لمدلول الآية أو الحديث وفي هذا من الخطورة والقول على الله بلا علم ما لا يخفى.
ولا يتوهم متوهم أن التحضير مما يعيب مقدرة المتحدث ويقلل من كفاءته وعلى المتحدث أن يدرس الموضوع دراسة وافية شاملة محللا إياه إلى عناصر بارزة رئيسية وخطوات واضحة حتى يستطيع أن يتنقل بالمستمع من حلقة إلى أخرى.

ثالثا: ممارسة الإلقاء تدريجيا
وهذه الخطوة تعتبر عائقا لدى كثير من المبتدئين في مجال الإلقاء حيث يشعر المبتدئ بالحرج والرهبة من مقابلة الناس والحديث أمامهم وهذا شيء معتاد بل هو حاصل في أي مهارة أخرى كقيادة السيارة مثلا لأول مرة.
ويمكن التغلب على الخوف والرهبة بالعزيمة و التكرار مع التدرج في ذلك لئلا يقع الشخص في موقف حرج يمكن أن يسبب له امتناعا وانصرافا عن الإلقاء بشكل كامل.

رابعاً: العزم على العمل بما تقول
لان العمل هو غاية العلم وبه يكون الفلاح ( قد أفلح من زكاها ) ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ من العلم الذي لا ينفع ( اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع..)
والناس ينظرون إلى الداعية على أنه القدوة ، يقول سيد قطب- رحمه الله " الدعوة إلى البر والمخالفة عنه في سلوك الداعين إليه هي الآفة التي تصيب النفوس بالشك لا في الدعاة وحدهم ولكن في الدعوات ذاتها، وهي التي تبلبل قلوب الناس وأفكارهم لأنهم يسمعون قولاً جميلاً ويشهدون فعلاً قبيحاً فتتملكهم الحيرة بين القول والفعل وتخبو في أرواحهم الشعلة التي توقدها العقيدة وينطفئ في قلوبهم النور الذي يشعه الإيمان ولا يعودون يثقون في الدين بعد ما فقدوا ثقتهم – برجال الدين ".

خامساً: مهام قبل الخطبة ( الإلقاء )
أولا: قواعد عامة تخص المُلقي
1- اعرف المنظمة الراعية واجمع معلومات عنها
2- اسأل من دعاك لم اختارك ؟
3- اسأل هل ستكونالوحيد أم هناك احد آخر سيلقي قبلك أو بعدك ؟
4- اسأل عن الجمهور واطلبمعلومات عنهم ؟

ثانيا: قواعد عامة تخص الجمهور
1- لا تشكل انطباعامسبقا عن الجمهور بل اجمع معلومات عنهم
2- اجعل الخطبة تتناسب مع الجمهور فلا يوجدجمهوران متشابهان و استخدم قاعدة الخطبة الذهبية ( شكل حديثك حسب جمهورك )
3- إذا كان الجمهور مخالفا لرأيك فشكل حديثك بحيث أن تذكر نقاط التوافق أولاً
4- تأكد من انك قد ركزت على النقاط المهمة للجمهور قبل الانتقال لما يهمكإيصاله
5- إذا كان الجمهور صغير اقلمن 25 – سيكون انتباه أكثر من قبل الجمهور- اتصل بالجميع عن طريق العينانظر إليهم فهذا يجعلك تكسب انتباههم ، اطرح أسئلة مباشرةمتعلقةبالجمهور
6- جمهوركبير - أكثر من 25 – سيكون سرحان اكبر وتشتت الانتباه من قبل الجمهور- تأكد من رؤية الجميع لك وسمعاك وخاصة الذين في الخلف - همس مع الجار - اربط ولخص وكرر النقاط المهمة

ثالثاً: قواعد عامة تخص اللقاء ( الأسئلة التحضيرية الثمانية )
1- من سيحضر ؟
2- كيف اعرف معلومات عنهم ؟
3- كم يعرفون عن الموضوع؟
4- هل يختلفون معي ؟
5- ما موقعي بين المتكلمين ؟
6- هل للمكان اثر علي؟
7- ما الوضع العام في البلد أو المكان الذي ستكون فيه المحاضرة ؟
8- هل هناك ظروف خاصة يجب مراعاتها ؟

سادساً: عرض الموضوع على الملأ
وهي خطوة الإخراج الفعلي للموضوع الذي تم اختياره بعناية وفي وقت ومكان مناسبين. ويمكن أن تكون هذه الخطوة قبل وبعد اكتساب مهارة الإلقاء لكنها لن تظهر بالمظهر المناسب واللائق إلا بعد اكتساب مهارة الإلقاء حيث ستؤثر الرهبة المصاحبة لبدايات الإلقاء في مستوى وجودة الأداء.

شروط العرض المميز

1. العناية بالمقدمة
أهم ما في الكلمة أو الخطبة الكلمات العشر الأولى منها لأن كثيرا من الناس في عجلة من أمرهم وخاصة فيما يتعلق بالكلمات التي يمكن لسامعها أن يبقى أو ينصرف أو يستمع أو يغلق فالواحد منهم يريد أن يعرف بسرعة ما إذا كان الكلام الذي سيلقى يستحق انتباهه واهتمامه أم لا وهنا تبرز مقدرة وموهبة المتكلم فينبغي عليه أن يحرص على جذب المستمع من أول الكلام. ويكون ذلك عن طريق :

كيف نعتني بالمقدمة
· الاستهلال : فيذكر الله ويحمده ويثني بالصلاة والسلام على رسول الله صلىالله عليه وسلم لقوله ( كل أمر ذي بال لا يبدأ باسم الله – وفي رواية بحمد اللهفهو أقطع)
· ذكر أسباب طرح هذا الموضوع ، وأهميته
· التحدث عنالواقع وربط الموضوع به وذلك من أجل أن يعطي الأثر الطيب والاستجابة الحسنة
· التشويق للموضوع : وهنا يجب العلم أن المشاعر الإنسانية بيوت مغلقة وقد نهانا القرآن الكريم أن ندخل بيوتاً غير بيوتنا حتى نستأنس ونسلم علىأهلها .
· استعراض عناصر الموضوع : وذلك بذكر رؤوس أقلم الموضوع منأجل أن تكون الفكرة متكاملة لدى المستمع
· تلخيص الموضوع في ختام الدرس

2. الأداء الصوتي الجيّد
بان لا يكون الصوت ضعيفا لا يكاد يسمع ولا قويا جدا يؤذي السامعين ولكن بين ذلك، وان لا يكون الصوت بطيئا يجلب الكسل والنوم ولا سريعا جدا لا يكاد يفهم بل بينهما.
ومن المفيد والنافع تنويع الأداء الصوتي فلا يكون على وتيرة صوتية واحدة بل يخلط في أداءه بين رفع الصوت وخفضه وبين السرعة والبطء جاعلا ذلك يأتي بشكل متجانس وسلس ومن غير رفع مزعج ولا خفض لا يسمع.
وقال احد الخطباء :( لو قدر علي أن افقد كل مواهبي و ملكاتي و كان لياختيار في أن احتفظ بواحدة فقط فلن أتردد في أن تكون هذه هي المقدرة على التحدثلأنني من خلالها سأستطيع أن استعيد البقية بسرعة )[1]

3. استخدام التعبيرات المرئية أثناء الإلقاء
وذلك عن طريق استخدام العينين واليدين وتعبيرات الوجه والالتفات ييمنا وشمالا. وقد ورد ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم )[2]
فالعينان من أهم وسائل الاتصال مع الآخرين وهما أداتان لإيصال المشاعر والأحاسيس والمعاني التي ربما تعجز عنها الكلمات ولذا فان النظر إلى المستمعين أمر مهم أثناء الإلقاء.
ويستعين بالالتفات يمينا وشمالا لكي يشمل المكان وحاضريه بنظره المعبر عن الاهتمام والعناية فتوزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين، لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد شرد ذهنه قليلاً، فمن شأن ذلك أن يعيده إلى تركيزه عليك.
ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن حركات العينين الانتقالية للمتحدث هي أكثر وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين.
واليدان يستخدمهما للدلالة والتأكيد على المعاني التي يتحدث عنها. فاستخدام الأيدي بمهارة، سمة أساسية للمتحدثين المؤثرين..

وقفه

يقول تشولار في مقال له بعنوان ( في رمشة عين)

تزداد سرعة حركة الرمش عند المستمع حين يتعرض لضغط نفسي واجتماعي، وتتوقف حين تبدأ بالمدح والثناء عليه !!


مثال ..

الرسول صلى الله عليه وسلم. إذ كان كثيراً ما يستخدم يديه لشد انتباه المستمعين، على سبيل المثال قوله: يقول الله تبارك وتعالى "من تواضع لي هكذا" وظل النبي عليه الصلاة والسلام يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوي به إلى الأرض ( يقولون فظل يخفض يده حتى أدناها إلى الأرض)، "رفعته هكذا"، وقلب ظاهر كفه إلى السماء حتى جعله في السماء.

وقفة

نحرك اليد وفقا لمضمون الكلام، لا لأجل تحريكها..


ويستخدم أيضا تعبيرات الوجه بما يناسب الكلام الذي يقوله فلها دلالاتها المعروفة. وينبغي أن يتدرج في استخدام هذه التعبيرات حتى يتقنها وتكون أمرا عاديا يأتي بلا تكلف لان التكلف في أداء أي أمر غير مرغوب.
ومنها الإقبال على الجلساء : بحيث يشعر كل فرد منالحاضرين أنه يعنيه ويخصه ويقبل عليه روى عمرو بن العاص رضي الله عنه قال ( كان رسولاله صلى الله عليه وسلم يقبل بوجه وحديثه على شر القوم يتألفه بذلك وكان يقبل بوجهه عليّ حتى ظننت أني أحسن القوم فقلت يا رسول الله :أنا خير أم أبو بكر ؟ فقال : أبوبكر ، قلت يا رسول الله : أنا خير أم عمر؟ قال : عمر ، قلت يا رسول الله أنا خير أمعثمان ؟ فقال : عثمان ، فلما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم صد عني فوددت أنىلم أكن سألته)

4. أن يكون عرض الموضوع بطريقة الإلقاء لا القراءة
لان ذلك يؤثر تأثيرا اكبر ويجذب السامعين إلى الملقي، ولأن في ذلك استخدام لجوارح مهمة أثناء الإلقاء وهي العينان واليدان والتي لا يتيسر استخدامها أثناء القراءة. واكتساب هذه المهارة لا تأتى إلا أن يكون المتحدث ذا ثقافة واسعة, و أن يكثر من المطالعات الأدبية مع التمرن والمراس.

5. لا تخف من الفشل، حاول مرة تلو مرة..

وقفة ..

990 محاولة فاشلة لأديسون = أنت تتمتع بالأنوار !!

جرِّب من العزمِ سيفاً تستعين به *** إن الترددَ بابً الضعفِ والكسلِ

والسعيً حتى وإن أفضى إلى خطأ *** خيرٌ من الجُبن والتشكيكِ والوجلِ

ساءَ الفتور ولو سميتهُ حذراً *** ما أصغر الفرق بين الموت والشللِ

مجدً الحياة لمن يبغيه مقتنعا ً *** ما من نجاحٍ إذا فكرت بالفشلِ


6. عرض الموضوع بتسلسل مناسب
وذلك بان يبدأ بمقدمة مناسبة ثم ينتقل إلى عناصر الموضوع حتى يستوفيها ثم يختم بالخاتمة كما سيأتي تفصيل بعض ذلك.
ومن الخطأ أن يتكلم في موضوع ثم يتخبط في التنقل بين عناصره بطريقة غير جيدة كأن يتحدث عن الهجرة مثلا ثم يتكلم عن أخرها ثم أولها ثم وسطها ثم أولها، فالمطلوب ترتيب الأفكار وتسلسلها حسب وقوعها أو حسب ارتباط كل عنصر بما يليه.

7. الاقتصار على موضوع واحد ما أمكن في اللقاء الواحد
وذلك لكي يستوفي الموضوع حقه، ولئلا يشتت انتباه السامعين ومشاعرهم بتعدد الموضوعات ولكي لا ينسي بعضها بعضا.
وهذا هو الأصل الذي ينبغي انتهاجه إلا إذا كانت هناك حاجة لتعدد الموضوعات كأن تكون مناسبة تتعدد فيها الأحداث أو ما شابه ذلك.
وإذا كان المتكلم سيتكلم عن أكثر من موضوع فالأفضل أن يجعل بين تلك الموضوعات رابطا أو أكثر ينتقل بينها من خلاله.

8. الحرص على الاختصار
فالاختصار غير المخل مطلب مهم، ومنهج ينبغي أن يسير عليه كل خطيب وداعية وهو الأصل الذي يجدر بكل متكلم أن ينهجه، إلا أن تكون هناك حاجة ماسة إلى الإطالة في أحيان قليلة فلا بأس ومعلوم حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أثنى فيه على قصر الخطبة وعدّ ذلك دليلا على فقه الخطيب.
وأسباب تفضيل الاختصار كثيرة منها: عدم الإملال والإثقال لان الكلام الطويل يمل غالبا، ولئلا ينسي الكلام بعضه بعضا جراء الإطالة، ولان في الناس من هو منشغل أو مريض أو متعب ويشق عليه طول الخطبة ولغير ذلك.

[1] الخطيب الأجنبي زج زجلر

[2]رواه مسلم وفي رواية البيهقي (وكان إذا ذكر الساعة علا صوته واحمرت وجنتاه واشتد غضبه كأنه منذر جيش يقول صبحكم مساكم)

توقيع 

 


قف دون رأيك في الحياة مجاهدا.... إن الحياة عقيدة وجهاد
jehad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 18-08-2011, 06:44 AM   رقم المشاركة:2
مراقبة عامة
[ .. سحابة تتقاطر عطرا .. ]
 
الصورة الرمزية نارا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الاردن
المشاركات: 24,762
معدل تقييم المستوى: 1
نارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond reputeنارا has a reputation beyond repute

الجنس: انثى

افتراضي

شكرا على الموضوع جهاد...

توقيع 

 

سيّرِيْ بـِبطءٍ آيتُهَا الحيَاة ., لكي أرَاكِ بِكامِلْ النقصَانَ حَولِيْ .,
كَمْ نسيتك فِيْ خضمّك بَاحِثاً عنِيْ وعنك ., وَكُلمَا أدركتُ سراً منك .,
قلتُ بـِ قسوه : مَا أجهلك ., قل للغياب ., نقصتنِيْ .,!
وأنآ حضرتُ لأكملك .,
نارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 18-08-2011, 07:55 AM   رقم المشاركة:3
أول الطريق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
moho777 is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووور يا عسل ع الموضوع

moho777 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 18-08-2011, 07:56 AM   رقم المشاركة:4
أول الطريق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
الكابوني is on a distinguished road
افتراضي

شكرررررررررررررررررررررررررا
على الموضوع الرائع

الكابوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 18-08-2011, 07:58 AM   رقم المشاركة:5
مشرف
[ .. لُغة النور .. ]
 
الصورة الرمزية sherif101
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: مصر . ام الدنيا
المشاركات: 21,857
معدل تقييم المستوى: 1
sherif101 will become famous soon enoughsherif101 will become famous soon enough

الجنس: ذكر

افتراضي

موضوع راااااائع
شكرا جزيلا يا جهاد

توقيع 

sherif101 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 18-08-2011, 01:01 PM   رقم المشاركة:6
مشرفة
[ .. مُكْتَظةٌ بـِ تقآسِيمِ البوح .. ]
 
الصورة الرمزية MiSs_GaFsHa
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: Kuwait
المشاركات: 6,696
معدل تقييم المستوى: 0
MiSs_GaFsHa is on a distinguished road

الجنس: انثى

افتراضي

شكرا على موضوعك

توقيع 

 


ماآبيك تبقى معــــاي آبيك تبقى لي..!!
MiSs_GaFsHa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 19-08-2011, 09:02 AM   رقم المشاركة:7
عضو هام
[ .. رجل من نوع آخر .. ]
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الجزائر البيضاء
المشاركات: 3,240
معدل تقييم المستوى: 0
الصقر رمزي تم تعطيل التقييم

الجنس: ذكر

افتراضي

مشكور على الموضوع

الصقر رمزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

قديم 26-08-2011, 06:06 PM   رقم المشاركة:8
مشرفة
[ .. مخملية بحرف نفيس .. ]
 
الصورة الرمزية wisam
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: حيثُ أَشعُرُ بالأمَــــآنُ حَوَلـه
المشاركات: 47,851
معدل تقييم المستوى: 1
wisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond reputewisam has a reputation beyond repute

الجنس: انثى

افتراضي

اشكرك على الموضوع

توقيع 

 

مُكْتَظَّـه بـِ أوْجَاعْ !

فَ لآ تَسْـألـُونـٍـي عَن الوَجَع يوْماً
wisam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الالقاء, الناجح‏, كيفية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
How to use 'take' كيفية استخدام ابن جنين اللغة الانجليزية 5 17-11-2011 07:36 AM
درس كيفية عمل جرح دموي jehad مـنـتـدى الـتـصـامـيــم 1 24-10-2010 05:15 PM
كيفية عمل السوفت وير النورس قسم الصيانه 13 21-06-2009 11:50 PM
كيفية صلاة الاستخارة belal1965 الـمـنـتدى الإسـلامـي - الكتاب والسنة والسلف الصالح 6 24-05-2009 12:07 AM
كيفية تجنب الزكام ....؟ wesam20001 مـنـتـدى الـصـحـة والـطـب 9 31-01-2009 12:32 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
تنبيه : كل ما يكتب في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى