من الذاكرة : سينما الهاشمي في جنين

شبكة جنين : على اطراف البلدة القديمة في مدينة جنين ، وفي أحد منازلها يقطن بسام العرابي ” أبو فؤاد” صاحب سينما الهاشمي في جنين .
يسرد العرابي قصة سينما “الهاشمي” التي شكلت جزء مهم من حياته واسرته ، يستذكر العرابي السينما التي تأسست في خمسينيات القرن الماضي، بصالتها الطويلة ، ومدرجها وكراسيها الخشبيه التي تتسع لقرابة الـ 300 شخص ، اضافة لاجهزة البث التي اكل عليها الزمن ولم تعد صالحة .

سميت بذلك تيمُناً بالملك الأردني الهاشمي آنذاك ، كان الناس يُقبلون عليها لمشاهدة الأفلام ، في زمن كان يفتقد أجهزة التلفاز والانترنت ، يقول العرابي : ” كانت الأفلام تُعرض بشكل يومي في الليل والنهار، أفلام عربية، أجنبية، كاوبوي، كاراتيه … وغيرها .
يتابع العرابي : ” الفيلم كان يتم عرضه لمدة شهركامل ، وبعد ان يقل الحضور لمشاهدة الفيلم نقوم بتغييره ، فلكل فيلم قصة كم الانسان ” .

تقول ام فؤاد : ” اجمل فيلم كان الفيلم الديني الرسالة ” الذي اخرجه الراحل مصطفى العقاد ” ، لدرجة إن المكان كان يزدحم بالمواطنين الراغبين بالدخول الى السينما من اجل ان يحضروا الفيلم “.

ويؤكد “أبو فؤاد” بأن فيلم الرساله ،كان له الحضور الأقوى بين كل الأفلام، وقد عُرض على مدار شهر كامل وبإقبال كبير عليه ،

يعود العرابي بذاكرته قليلاً ويستذكر لنا تلك الأيام التي كانت تزخر بها السينما بأعداد الحضور عند عرض فيلم هنديّ، في حين تقل أعدادهم عند عرض الأفلام العربية قائلاً: “صارت الأفلام العربية مسخرة ومكررة وما عادت مرغوبة للناس”.

وعن مصدر الأفلام، يوضّح” أبو فؤاد” : أنهم كانوا يستأجرونها من شركات مخصصة لذلك في مدينة القدس ، وكانت تتراوح أجرتها بين 100 دولار و250 دولارا، مضيفاً أن الفيلم الذي عُرض لمرتين أو أكثر يكون رخيص الأجرة ، بينما الأفلام الجديدة تصل إلى 250 دولارا.

ويتفاخر “أبو فؤاد” بحصولهم على فيلم “الرسالة” بعد عرضه في المزاد العلني بين سينما الهاشمي وسينما جنين من قِبل إحدى شركات الأفلام في القدس آنذاك مقابل 55 ألف ليرة إسرائيلية.

ويتابع : شخصيات معروفة كانت تحضر إلى السينما ، و الدخول كان يقتصر على حاملي الهويات فقط ، في حين يُمنع من هم دون ذلك وفقاً لقرار الحكومة، التي كانت تأخذ ضريبة على التذاكر ” كل تذكرة مقابلها قرش أردني ” كما يقول .

أما عن الاسعار فيقول : ” بدأت بشيقلين، لكن في ظل غلاء الأفلام والكهرباء ، ارتفع سعر التذكرة ليصل اربع شواقل ثم خمس شواقل ” .

تربط أم فؤاد توقف السينما باستشهاد ابنها البكر فؤاد في الثاني والعشرين من كانون الأول 1987 ، مشيرة إلى صورة شاب معلقة على الحائط، وتعرفنا عليه ومسحة حزن تظهر جليّة في صوتها وملامحها، إنها صورة فؤاد بسام العرابي، ابنهما الذي كان الساعد الايمن لوالده في أعمال السينما .

يتابع ابو فؤاد : أنه وبعد انتهاء الانتفاضة الأولى توقفت السينما عن عرض الأفلام، وباتت قاعة للأعراس، فأصبحت تُقام بها حفلات الأعراس مقابل 1200 شيقل ومع الوقت كثرت القاعات فتم تخفيض الأجرة الى 700 شيقل الا انه دون جدوى .

ويتابع : مع أحداث الانتفاضة الثانية والمواجهات المتكررة قربها، أدى ذلك إلى تضرر سقفها فكان إغلاقها نهائياً هو الخيار الوحيد والأخير ، ومنذ ذلك الحين وإلى الآن وهي مغلقة .

ولم يدخل أبو فؤاد السينما منذ إغلاقها، فآلات العرض تعطلت والكراسي تكسرت وصحته لم تعد تسمح له بالتنقل والخروج من المنزل ، ويرفض هو وزوجته تأجيرها رغم العروض المتكررة التي طرقت بابهم لذلك. ويتمنى لو تعود السينما إلى عزّها، إلا أنه يرى ذلك أمراً بعيداً صعب المنال بسبب تكنولوجيا الاتصالات والانترنت .

اطلقت عائلة العرابي اسم فؤاد على شقيقه الذي ولد في ذكرى استشهاده (22 كانون أول 1990)، وأعاد للعائلة توازنها العددي مؤقتاً، إلى جانب رشاد (الذي استشهد عام 2003).

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة ..

إكتب تعليقك

الإسم (مطلوب)
بريدك الإلكترونى (مطلوب)
موقعك المفضل (إختيارى)

للاعلانات وترويج النشاطات التجارية باسعار زهيده

الجيش الليبي يقترب من تحرير درنة

أعلنت مصادر عسكرية في الجيش الوطني الليبي إن العمليات العسكرية...

  • 22 يونيو 2018
  • 0

الأسد يتحدث عن “المحادثات” مع الو...

قال الرئيس السوري بشار الأسد لقناة تلفزيونية روسية إنه يعتقد...

  • 22 يونيو 2018
  • 0

عفاف قنبع في ذمة الله

انتقلت الى رحمته تعالى المرحومة عفاف محمد موسى قنبع (ام...

  • 19 يوليو 2018
  • 0

عفاف قنبع في ذمة الله

انتقلت الى رحمته تعالى المرحومة عفاف محمد موسى قنبع (ام...

  • 19 يوليو 2018
  • 0

ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك

برجاء التأكد من صحة البيانات المدخلة بالموقع لضمان تأكيد عملية الدخول

تسجيل عضوية جديدة

عليك مليء البيانات التالية للاستمتاع بالانضمام لموقعنا

مطلوب

مطلوب